طبيب يقدم 10 نصائح للتعامل مع الأطفال في أزمة #كورونا

https://www.kabrday.com/?p=170452
الزيارات: 8065
التعليقات: 0

خبراليوم – عبدالرحمن عاطف – الرياض 

قدم استاذ واستشاري طب الأطفال والأمراض التنفسية وطب النوم الدكتور  عادل بن سالم الحربي 10 نصائح للتعامل مع الأطفال لمواجهة #فيروس_كورونا أو ما يعرف علمياً بـ ( كوفيد 19 ) مشيراً إلى أنه وفي ظل الظروف الحالية وأزمة جائحة فيروس كورونا المستجد وفي ظل الكم الهائل من المعلومات والأخبار  ، وسهولة الوصول لها عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي أو من الكبار او الاطفال المخالطين للأطفال والتي بدورها قد تصل بطريق مختلفة أو تفسر من قبل الطفل  ، بطريقة مختلفة مما قد يكون لها أثر سلبي على نفسية الطفل وعليها اطرح بين ايديكم بعض النصائح للآباء والأمهات في كيفية التعامل مع الطفل في ظل هذه الأزمة وهي في عشر نقاط :

١- يجب اطلاعهم على الخبر وعدم الكذب والمبادرة بإخبارهم قبل عن ما يسألون عنه .

٢- تبسيط مفهوم الوباء بشكل يتناسب مع اعمارهم وفهمهم ولا يجب إخافتهم وإثارة الهلع لديهم ويجب انتقاء المفردات البسيطة

٣- يجب إخبارهم بان هناك طرق فعاله وسهلة للوقاية من العدوى كالعناية بغسيل اليدين وعدم المصافحة والبعد عن الأماكن المزدحمة وضرورة استعمال المناديل عند العطاس وغيره .

٤- نبين لهم ضرورة الإهتمام هذه الايام بالتحصيل الدراسي في المنازل ومتابعة واجباتهم المنزلية وان هذه فرصة لتجربة وسائل تعليمية جديدة كالإتصال عن بعد بالمدرسة والاعتماد على النفس في تطوير مهاراتنا والتعلم عن بعد .

٥- نصحهم بعدم الإستماع للأخبار في شاشات الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي واخذ الأخبار من الاباء والأمهات مباشرة .

٦- يجب تطمئن الأطفال بان هذه المشكلة سوف تزول قريبا باذن الله وأن ذلك أزمة عابرة وسنتغلب عليها وذلك بالاهتمام بصحتنا والنظافة الشخصية واتباع الإرشادات فيما يخص الالتزام بالجلوس في المنازل وعدم الاختلاط بالآخرين للمحافظة على صحتنا وصحة من نحبهم ككبار السن واصحاب الأمراض المزمن.

٧- نطمئنهم بأن هناك مسؤلون وعلماء وأطباء يعملون بجد واجتهاد لإيجاد الدواء المناسب مثل ما حدث في امراض اخرى قديمة كشلل الاطفال والحصبة والدرن وغيرها ونشرح لهم ببساطة كيف كانت تلك مشاكل واصبح الان قصص تحكي .

٨- نقوي فيهم الوازع الديني والإيمان بالله وبأنّ ما اصابنا سوف يزول بإذن الله وأن علينا الاهتمام بأداء الصلاة في المنزل ونستغل هذه الظروف في تكثيف التربية الدينية لديهم.

٩- يجب تعزيز مفاهيم التربية الوطنية لدى الأطفال وذلك بتوضيح الدور العظيم الذي تقوم به دولتنا في سن قوانين وإجراءات قوية هدفها المحافظة على صحتنا ونضرب لهم أمثلة مثل تعليق الدراسة ومنع السفر واعطاء الإجازة وغيره .

١٠- تشجيعهم على ادارة الوقت واكتشاف هواياتهم وتنمية مهاراتهم وتطوير قدراتهم البدنية والعقلية والعلمية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com