خيار التسوّق الأسلم

خيار التسوّق الأسلم
https://www.kabrday.com/?p=170903
الزيارات: 20304
تعليقات 3

كتبه : عبدالوهاب المكينزي

الاندفاع الذي نشهده هذه الأيام على شراء المواد الغذائية بكميات كبيرة يجيء متزامنًا مع إجراءات احترازية إضافية اتخذتها حكومتنا الرشيدة مؤخرًا لرفع مستوى الوقاية من العدوى بفيروس كورونا. ورغم تأكيدات وزارة التجارة المتكررة على حساباتها الرسمية بوفرة المخزون الغذائي وترصّدها لأي محاولة استغلال أو احتكار أو غش، ورغم استشعار كثير من الأسواق المركزية المحلية مسؤوليتها (مشكورة) وعرض بضائعها الاستهلاكية بتخفيضات كبرى وأسعار تنافسية – إلا أن أفواج المتسوقين تزيد ولا تنقص!

من الحكمة ألا تفوتنا حقيقة بدهية مفادها أنّ التحدي الذي يواجهنا مع هذه الجائحة الطارئة – أجلاها الله- لا يتعلق بابتكار أساليبنا الخاصة في التعامل معها ولا باختيارنا ردّة الفعل الأنسب تجاهها مما نراه على وسائل التواصل الاجتماعي ونسمعه، ولكنه يتعلق بوفائنا التام بمتطلبات المواطنة الصالحة وما تقتضيه من التزام بتوجيهات وإرشادات الجهات المعنيّة الوقائية مهما حدّت من أنشطتنا اليومية وعاداتنا الاجتماعية المحببة، ومهما خالفت رغبتنا الملحّة في تقليد الآخرين بتكديس الأطعمة وشراء ما يربو على الحاجة.

من غير المستبعد أن تظهر مع طول مدة وكثافة التزاحم على الأسواق المركزية بيئة مثالية لانتقال العدوى في حال وجود مصابين لا سمح الله، مما يتسبب بإضعاف الطوق الصحي الذي تعمل الدولة على إحكامه للسيطرة على الفيروس ومنع انتشاره، لذلك من المجدي أن تعزّز وزارة التجارة رسائلها التوعوية والرقابية بدعم تطبيقات التوصيل المسجلة لديها على اعتبارها خيار التسوّق الأسلم في هذه المرحلة الحرجة. ولعل من لوازم نجاح هذا الدعم ألا يقتصر على التعريف بأسماء مشغلي هذه التطبيقات وأرقام التواصل معهم، وإنما يتعداه إلى مساعدتهم في تحقيق الأفضلية على أساليب التسوق التقليدية سواء في تنويع قوائم مبيعاتهم أو خفض تكلفتها أو تسهيل وتسريع عمليات إيصالها.. والله خير الحافظين.

مستشار تعليمي 

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    زائر

    جزاك الله خير استاذي.. كلام بعين العقل.. أين نحن من قوله تعالى.. ويؤثرون على أنفسهم ولو كان به خصاصة.. واين نحن من قول رسولنا الكريم لايؤمن احدكم حتى يحب لاخية مايحب لنفسه.. فالحمدلله الدولة وفرة كل شيء للمواطن والمقيم وبكميات كثيرة فلماذا هذا التكدس على الشراء كما أن الزحام هو البيئة المناسبة لانتشار الفيروس لسرعة انتقاله حمانا الله ورفع عنا هذا البلاء والبلاء عن البشرية كافة.

  2. ٢
    أبو عثمان

    تنبيه في محله يا أبا يوسف. والجهود لا بد أن تتضافر لكي نتحصن من خطر كوريا.

    دمت مبدعًا

  3. ١
    زائر

    أحسنت الطرح..
    الرهان على وعي المواطن ي هذه المرحلة الحرجة

    د. نسيبة الصوا

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com