#كورونا تغيب أهزوجة ” فطورك يا صايم ” في مكة

#كورونا تغيب أهزوجة ” فطورك يا صايم ” في مكة
https://www.kabrday.com/?p=174087
الزيارات: 6600
التعليقات: 0

خبراليوم – لؤي حزام – مكة 

” فطورك يا صايم ” و ” الحق السوبيا يا صايم ” أهازيج وصيحات كان يطلقها باعة المأكولات والمشروبات الرمضانية في مكة لمكرمة وكانت تتسم اسواق مكة المكرمة الشعبية منذ عصر أول يوم في رمضان بالحيوية والنشاط وتزدحم بالباعة والمتسوقين.

وكانت هذه الأسواق تتنوع فيها المأكولات والمشروبات لتعدد أصناف الموائد الرمضانية ، وكانت الأسواق تحفل خلال الشهر الكريم بباعة الفول والتميس وأصحاب البسطات الذين يعرضون بضاعتهم، مثل السمبوسة واللقيمات والعيش الشريك ومشروب السوبيا والتمر الهندي وغيرها.

هذه الأسوق وهذه الأهزوجات لم تعد موجودة في هذا الشهر وذلك ضمن الإجراءات الإحترازية و التدابير الوقائية للحد من إنتشار فيروس كورونا المستجد ، سليم الذي كان يصدح ب ” فطورك يا صايم ” منذ عشرة أعوام إلا أن هذا العام كان مختلفاً حسب قوله.

وأضاف كنت طيلة تلك السنوات أعد السمبوسة بأنواعها المختلفة واللقيمات خلال فترة الظهر وبعد صلاة العصر أقوم بقليها وبيعها وسط أصوات المشترين والأجواء الرمضانية الجميلة داعيا الله عزوجل أن يذهب الوباء والبلاء وتعود الأيام لطبيعتها.

بينما عبدالرحمن يقول منذ نحو ٦ سنوات وأنا أقوم ببيع مشروب السوبيا عبر بسطتي إلا أن شهر رمضان هذا العام مختلف في طل ظروف فايروس كورونا حيث فقدت العمل في بسطتي والتي كنت أعمل بها من بعد صلاة العصر وإلى قبيل صلاة المغرب.

 

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com