الزومان : ولي العهد أيقونة التطوير وعراب التغيير بالشرق الأوسط

الزومان : ولي العهد أيقونة التطوير وعراب التغيير بالشرق الأوسط
https://www.kabrday.com/?p=176139
الزيارات: 4194
تعليقات 8

خبراليوم – هدى الكعبي – جدة 

قال المستشار الاقتصادي الدكتور عبد الرحمن بن محمد الزومان رئيس مجموعة خبراء المخاطر في الشرق الأوسط ، أن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز هو أيقونة التطوير الشامل وعراب التغيير الإيجابي في القرن الحادي والعشرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالتزامن مع ذكرى البيعة الثالثة لسموه ، وتابع الزومان حديثه بقوله لعدة اعتبارات تم إنجازها تحت إشراف سموة في فترة زمنية قياسية ، ويمكن أن أجملها في سطور :

أولا : المستوى المحلي  

1 /  نفض غبار الزمن عن الترهل الاداري والمالي الحكومي في المملكة ، وأعادة الحيوية للمنظومتين الادارية والمالية بشكل جعلها أكثر كفاءة ورشاقة وشفافية.

2 / قضى على الفساد والفاسدين وفعّل الرقابة على المال العام بالشكل المناسب الذي أعاد له هيبته.

3  / رسم خارطة طريق لوضع المملكة في مكانها المستحق في كافة المجالات من خلال رؤية 2030.

4  /  سعى سموه لازاحة التيارات المؤدلجة التي كانت تقف حجر عثرة في سبيل تطور المجتمع ليعيش حياته كما تعيشها الدول المتقدمة

5   / عزز دور الشباب ومنحهم الفرصة للإبداع والابتكار والمشاركة في البناء والتنمية.

6  /  انتصر للمرأة وعزز دورها، وردّ لها معظم حقوقها التي منحها إياها الدين الإسلامي ونظام الحكم في المملكة ، والتي عاشت خلال العقود الماضية محرومة منها ومكّنها من العمل وقيادة السيارة وغير ذلك.

7 /  فتح آفاقا جديدة للاقتصاد السعودي من خلال التركيز على قطاعات كانت مهملة في الماضي ، وتشكل في اقتصاديات الدول الناجحة نسبة لا بأس بها، وذلك من خلال استغلال الميز النسبية المعطلة للمملكة في القطاعات الصناعية والسياحية والترفيهية والثقافية وغيرها.

ثانيا : المستوى الإقليمي :

1 /  أظهر مخالب السعودية والعرب عندما اقتضت الضرورة ذلك للتصدي للمشاريع التخريبية للملالي في طهران وأذرعها السرطانية في دول المنطقة.

2  / وحّد كلمة الدول الاسلامية والعربية في محاربة الإرهاب والتطرف الذي أثر سلبا عليها جميعا.

3  /  زاد من مشاركة المملكة كدولة رائدة في المنطقة في حل القضايا والمشكلات القائمة ، ودعم الشعوب وتفعيل وحدة الصف العربي بمشاركة الدول المعتدلة ذات الرؤى السياسية والاستراتيجية الموحدة في المنطقة كالامارات ومصر والبحرين كمحور جديد سينظم له مجموعة من الدول الاخرى قريبا.

4  /  شل محور تيار الاخوان المسلمين في المنطقة عبر تحجيم دور الدويلة ومن يدعمها من الدول ذات الأطماع في المنطقة كتركيا وغيرها.

5  /  أوجد المشاريع التشاركية الاستثمارية الضخمة التي ستنقل المنطقة وشعوبها نقلة نوعيّة كبرى بإذن الله  ،والتي تركز على البناء والتنمية والتطوّر التقني كمشروع نيوم الذي يمتد عبر ثلاث دول ويعتبر الأضخم على مستوى العالم.

6 /  دعم القضايا العادلة للشعوب الفلسطيني واليمني والعراقي والسوداني من خلال اعادة انتشالها ممن اختطفوها ، من اصحاب التوجهات المشبوهة لتتقدم على اسس وطنية نقيّة بعيداً عن التدخلات الخارجية للدول الطامعة.

ثالثا : المستوى الدولى 

1 /  عزز دور المملكة ومكانتها وحضورها مع الدول الكبرى من خلال بناء علاقات ممتازة مع رؤساء هذه الدول وتطوير هذه العلاقات وتكوين مجالس لتنسيق العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية معها ومنها أكبر دول العالم كالولايات المتحدة الأمريكية والصين واليابان وروسيا والدول الاوربية.

2  /  إعادة تشكيل العلاقات مع بقية دول العالم على أسس موضوعية قوامها المصالح المشتركة ، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وبناء علاقات إيجابية منتجة.

3  /  زعامة دول العشرين في ظل ظروف استثنائية صعبة يمر بها العالم لمواجهة وباء كورونا المستجدّ  ، لاقت ثناء واستحسان كافة المنظمات العالمية ودول العالم.

4 /  قيادة سوق الطاقة العالمي بشكل مسؤول في ظل جائحة كورونا مما خلق التوازن في سوق النفط العالمي العالمي.

ولا يتسع المجال لذكر التفاصيل ولكني أرى في سموه ما سيحقق طموح شعب المملكة العربية السعودية ، خلال العقد القادم على أقل تقدير بمشيئة وعون الله سبحانه وتعالى وتحت قيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ورعاه .

التعليقات (٨) اضف تعليق

  1. ٨
    زائر

    احسنت يادكتور عبدالرحمن في ابراز نظرة صاحب السمو الملكي ولي العهد والقيادة الحكيمة يحفظهم الله في السياسات المالية والادارية على المستوى المحلي والاقليمي والدولي
    حفط الله حكومتنا الرشيدة وادام الله نعمه على مملكتنا الحبيبه

  2. ٧
    زائر

    سرد موضوعي عميق سلط الضوء على خطوات قام بها ولي العهد حفظه الله لم تكن خافية وهذا هو الوقت المناسب للتذكير بها فخراً واعتزازاً بقيادتنا الغالية
    شكراً يا دكتور عبد الرحمن وبالتوفيق.

  3. ٦
    محمد الضبيب

    سرد موضوعي دقيق سلط الضوء على ما قام به سيدي ولي العهد حفظه الله خلال ثلاث سنوات مما ليس خافياعلى ذي اللب .
    ولقد اخترت التوقيت الانسب للتذكير به.
    فشكرا دكتور عبدالرحمن وبالتوفيق.

  4. ٥
    ابوعبدالإله

    بارك الله فيك د.عبدالرحمن
    مقال جميل يعبر عن مدى التفاؤل لأبرز أعمال مهندس رؤية 2030 خلال ثلاث سنوات .
    والقادم أجمل بإذن الله تعالى
    حفظ الله الوطن وقادته وشعبه من كل سوء.

    • ٤
      سعود محمد الدوسري

      شكرا د عبدالرحمن مقال محفز لشباب الوطن ومدى التفاؤول بمنجزات مهندس رؤية 2030

    • ٢
      ابوعبدالعزيز

      مقال جميل د عبدالرحمن يحتوي معلومات قيمة عن شخصية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان مهندس رؤية 2030 الله ينفع 🌹

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com