سعودي يحول منزله إلى متحف منذ ٣٥ عاماً بالمدينة

سعودي يحول منزله إلى متحف منذ ٣٥ عاماً بالمدينة
https://www.kabrday.com/?p=178557
الزيارات: 1482
التعليقات: 0

خبراليوم – لؤي حزام – مكة 

عكف سعوديا في المدينة المنورة غرب السعودية على جمع القطع التراثية منذ ٣٥ عاماً ، وحول منزله إلى متحفاً ليضم عدداً كبيراً من القطع التراثية والفخارية ، محمد منصور ابو هبرة صاحب متحف شعبيات حجازيه في المدينة المنورة يقول لـ ” خبر اليوم ” قضيت أكثر من ٣٥ عاما في جمع التراث من الاقارب والأصدقاء ومن مزادات تقام في جميع مناطق المملكة العربية السعودية وأوضح أنه يهوى جمع التراث فكان خلال الأعوام الماضية يجمع ويحفظ ما يقع تحت يده من قطع أثرية وتراثية.

واضاف قمت طيلة هذه السنوات بجمع حوالي ٣٥٠٠ قطعة تراثية في إحدى المواقع في منزلي حيث تبلغ مساحة المتحف ١٨٠ م ، وهو عبارة عن تصميم بيوت الحجاز من الداخل ، وأضاف يوجد في المتحف جميع الأغراض التى كانت تستخدم في المنزل أو السوق من قبل ٢٠٠سنة .

لافتاً إلى أن أقدم القطع الموجودة في المتحف هو باب خشبي ودلال كما أن هناك أدوات فخار ” خزف ” ،  كانت تستخدم للسقاية في المسجد النبوي الشريف قبل حوالى ٧٠ عاماً كما يشتمل المتحف على الملبوسات القديمة ، والأواني المنزلية والفخاريات والطوابع وغيرها.

وقال هدفت من خلال المتحف إلى مواصلة هوايتي منذ الصغر في جمع القطع التراثية والأثرية ، وكذلك إلى توثيق الماضي الجميل وتعليم الأجيال بطرق المعيشة قديماً كما أهدف من المتحف إلى تعريف الشباب بتراثهم القديم ومساعدتهم في بحوثهم كمعدي رسائل الماجستير والباحثين والمصممين كما أنني أطمح إلى جعل المتحف مرجعاً لكل من أراد معرفة التراث.

 

 

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com