هياكل عظمية

هياكل عظمية
https://www.kabrday.com/?p=180746
الزيارات: 5896
تعليق 16

بقلم / مشهور عوض الجهني 

أثناء شرح المعلم لأجزاء الهيكل العظمي للإنسان كنت أتأمل أصابعي النحيلة ثم أضع يدي على صدري ، وأتحسس أضلعي في محاولةٍ لإحصائها ومقارنتها بذلك الرسم التوضيحي المعلق على الحائط وكنت منشغلا عن الدرس بهذه الفكرة المخيفة .. هل أشبه هذا الرسم وهل أنا حقا مجرد هيكل عظمي ؟

وتمر الأيام والسنين وأتقدم بالعمر وتتغير ملامحي الخارجية ويزداد طولي ووزني ويظهر الشيب في شعري ، لكنني لا أزال ذلك الهيكل القديم الذي لم يعد يخيفني بعد أن تعايشت مع هذه الفكرة وتقبلت هذه الحقيقة ، ولازلت حتى الآن أتحسس قفصي الصدري ، إذا حدثتني نفسي بشيء ما لأخبرها أنني مجرد هيكل عظمي وأن الأمر لايستحق هذا العناء ، وأن الآخرين من حولي مجرد هياكل عظمية متشابهة لا أستطيع تمييز نفسي عنها أو الحكم عليها ، من خلال ملامح خارجية متغيرة أو مظاهر مؤقته زائلة .

نحن جميعا هياكل عظميه فانيه تتحرك وتضحك وتغضب وتبكي وتحب وتكره وتنتقم وتسكن البيوت الشعبية والقصور ، وترتدي ملابس من شانيل أو من محلات التوفير وتضع المساحيق وتغير ملامحها الخارجية وتقود مركبات فخمه أو تركب الدراجات الهوائية ، والحمير أو تمسك بيدها مكنسة أو مسبحه من فضة .

نحن هياكل عظمية متشابهة رغم اختلاف أشكالنا وألواننا الخارجية ورغم اختلاف أعمالنا ومناصبنا و قبائلنا وعائلاتنا ، ودرجات غنانا وفقرنا ولا شيء يميزنا عن بعضنا البعض الا أرواحنا وأخلاقنا وطريقة تعاملنا ودرجة إنسانيتنا .

قد يعتقد البعض أنها أفكار سوداويه أو نظرة متشائمة ، لكنها في الحقيقة نظرة واقعية عميقة تكشف لنا مدى ضعفنا ومقدار حجمنا في هذا الكون الفسيح وتجعلنا نتطلع في أعماق الناس لنكتشف قيمتهم الحقيقية ومدى جمالهم أو قبحهم بعيدا عن المظاهر الخارجية .

وتجعلنا أكثر إيماناً بالله وأكثر تواضعا وإنسانيه في تعاملنا مع البشر من حولنا ، وأكثر رحمة بمخلوقات الله الأخرى التي تمتلك روحا حية ، وهيكلا عظميا أيضا وتشعر وتتألم مثلنا تماما لكنها تشتكي بصمت وتبكي بصمت

التعليقات (١٦) اضف تعليق

  1. ١٤
    زائر

    تملك قلماً و فكرا وابداعا نادراً

    • ١٣
      زائر

      شكرا جزيلا لكم 🌺

    • ١٢
      زائر

      دائماً مبدع ومقال جميل وروحك جميله الله يحفظك

      • ١١
        زائر

        ماشاء الله عليك يابو مازن دائما مبدع بالطرح والأفكار العميقة 🌹

    • ١٠
      زائر

      شكرا جزيلا لتشريفكم ، اعتز برأيكم

  2. ٩
    زائر

    فعلاً مجرد هيكل

  3. ٧
    زائر

    مقال جميل ابدعت

  4. ٥
    ابو ريان

    كلام جميل وموضوع شيق

    • ٤
      زائر

      نورتنا يابو ريان

  5. ٣
    زائر

    مبدع كالعاده يابو مازن

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com