إعادة افتتاح أول مسجد أقيمت به صلاة جمعة في الإسلام

إعادة افتتاح أول مسجد أقيمت به صلاة جمعة في الإسلام
https://www.kabrday.com/?p=180875
الزيارات: 718
التعليقات: 0

خبراليوم – لؤي حزام – مكة 

انتهت هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة من مشروع ترميم مسجد الجمعة وذلك لمكانته الدينية وقيمته التاريخية بالشراكة مع برنامج إعمار المساجد التاريخية وفرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمدينة المنورة.

ويهدف المشروع لدفع عجلة التنمية والتطوير في المنطقة بدعم مشروع تأهيل المساجد التاريخية في منطقة المدينة المنورة ، وقد افتتحت هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة أمس مسجد الجمعة بعد الانتهاء من أعمال التأهيل والترميم وتهيئته للمصلين وزواره.

وأبانت الهيئة في بيان لها بأن الانتهاء من مشروع ترميم المسجد يأتي لمكانته الدينية وقيمته التاريخية العظيمة ، حيث شهد موضعه أول صلاة جمعة أقامها الرسول صلى الله عليه وسلم بعد قدومه مهاجرا من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة ، مشيرة إلى أن أعمال الترميم والتجديد تمت ضمن مشروعات هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة التي تحظى بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس الهيئة ، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل ، وبإشراف مباشر من معالي الرئيس التنفيذي للهيئة المهندس فهد بن محمد البليهشي.

وأوضحت الهيئة أن مساحة مسجد الجمعة تبلغ 700 متر مربع ويعد أحد أهم عناصر الجذب السياحي في المدينة المنورة ،  حيث تأتي هذه الخطوة من هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة لإثراء تجربة الزائر ثقافيا ووجدانيا من خلال العناية بمواقع التاريخ الإسلامي ويتسع لأكثر من 650 مصلي ، كما يحوي مئذنة واحدة ويحتوي على قبة كبيرة كتب فيها سورة الجمعة بطريقة بديعة و4 قباب صغيرة وطراز معماري مميز.

من جهته المهتم بتاريخ المدينة المنورة المهندس حسان طاهر يقول : مسجد الجمعة يقع جنوب غرب المدينة المنورة، في بطن وادي رانوناء شمالي مسجد قباء حيث يبعد عنه بحوالي 900 م ويبعد عن المسجد النبوي بنحو 6 كلم وقد تأسس بناء المسجد من الحجر ثم أعيد بناؤه وتجديده.

وحول سبب تسميته بمسجد الجمعة قال المهندس حسان عندما نزل الرسول صلى الله عليه وسلم في قباء ، مكث فيها أيامًا وأسس مسجد قباء فلما كان يوم الجمعة ركب عليه الصلاة والسلام بأمر من الله تعالى وسار براحلته القصواء وصلاة الجمعة أدركته وهو في وسط الوادي وادي الرانوناء ، فصلى بهم أول جمعة في الإسلام في هذا الموضع، فسمي بمسجد الجمعة وقال الصلوات كانت تقام في المسجد إلا صلاة الجمعة وذلك بسبب قربه الشديد من مسجد قباء حيث تقام الجمعة في قباء وسابقا لم تكن تقام فيه لأن الوصول اليه كان صعب.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com