ظهور بوادر إنتاج الرطب في مزارع الخرمة و تربة ( صور )

ظهور بوادر إنتاج الرطب في مزارع الخرمة و تربة ( صور )
https://www.kabrday.com/?p=181052
الزيارات: 786
التعليقات: 0

خبراليوم – مضحي البقمي – تربة 

بدأت نخيل محافظات الخرمة وتربة والمراكز والقرى التابعة لها طرح بوادر إنتاج الرطب لهذا العام ، قبل وقته المحدد بفترة طويلة ً بصورة لم يعهدها المزارعون من قبل وقد ارجع عددا من المزارعون ذلك إلى ارتفاع درجات الحرارة ، التي تساهم وتعجل بنضوج التمر قبل موعده المحدد بشهر .

وبين المزارع حمدان ناصر السبيعي ان شدة القيظ ( الكنة ) وشح المياه الجوفية عجلت بنضوج محصول النخيل لهذا العام ، لافتاً ان أصحاب المزارع شرعوا في تحصيل الرطب بكميات كبيرة بعد جمعه من أكثر من نخلة ، مؤكداً إن المزارعين استغلوا ندرته في الأسواق وبيعه بأسعار خيالية لعدم وجود منافس لهم .

وتعرف بوادر الرطب لدى سكان المنطقة بالعينة أو الخرفة ( الرطب ) حيث يتهافت الناس على شرائها بعد انتظار عام كامل ، او مايسمى لديهم حول كامل لتقديمه مع القهوة للضيوف كعنوان للكرم وحسن الضيافة .

الجدير بالذكر أن محافظات تربة والخرمة وقراها تحتضن أكثر من 3 مليون نخلة تمتد على ضفتي الوادي بطول 160كم ، وقد يتأثر إنتاجها بسبب شح المياه الجوفية هذا العام مضيفاً ان أسعار الرطب تتراوح من 30 ريال لوزن 2كم إلى 40 ريال حسب النوع والجودة ، وذلك بسبب كثرة الطلب وقلة المعروض من الإنتاج المحلي لمزارع تربة والخرمة  ، مقدراً أن يبلغ إنتاج التمور في محافظتي تربة والخرمة للموسم الحالي أكثر من 80 ألف طن من نحو 36 نوعا من التمور .

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com