بالصور .. ” خبراليوم ” ترصد المراحل الأخيرة لسد وادي يبه

بالصور .. ” خبراليوم ” ترصد المراحل الأخيرة لسد وادي يبه
https://www.kabrday.com/?p=181814
الزيارات: 3130
تعليقان 2

خبراليوم – موسى الجرب – بارق 

ضمن حدود مركز جمعة ربيعة المقاطرة التابعة لمحافظة بارق شمال منطقة عسير يقع أحد السدود والذي شيد على مساحة واسعة لتختزن خرسانته العملاقة حصاد مياه الأمطار وينمي معها موارد المياه الجوفية ، بمنطقة تهامة عسير لاستيعابه كمية تخزينية هائلة من المياه وما يتبعه من محطات تنقية كبيرة تبعد عنه ما يقارب كيلو ونصف تقريباً .

أنه سد ( وادي يبه ) بدورها ” خبر اليوم ” قامت بجولة هناك  في رحلة استمرت زهاء ساعة ونصف للوصول لموقعه عبر طريق أسفلت وأخر ترابي شاهدنا خلالها ” بواباته ” الضخمة التي تعبرها مياه الأمطار والسدود حال فتحها ، وكذلك على الضفة الأخرى جزء من وادي يبه العملاق الذي يعتبر نقطة تلاقي لأكثر من 15 وادي تصب فيه .

طوله 234 متراً وارتفاع 47 متراً 

سد وادي يبه تبلغ طاقته الاستيعابية 80 مليون متر مكعب لموقعه الاستراتيجي ، على أكبر الأودية بتهامة عسير وهو وادي يبه جنوب شرق محافظة القنفذة واستخدمت به الخرسانة المدحولة بحسب المشرف على المشروع المهندس سعود صايل الروقي من وزارة البيئة والمياه والزراعة والذي أوضح أن طوله يبلغ 234 متراً وبارتفاع 47 متراً من منسوب الأساسات ، بينما تبلغ مساحة منطقة التجميع 2342كم2 .

المراحل الاخيرة 

وأضاف الروقي أن مشروع سد وادي يبه في مراحله الأخيرة  ليتم الاستفادة منه في دعم النمو السكاني ، والاقتصادي بالمنطقة وانتعاش الحياة النباتية المجاورة له وزيادة للغطاء النباتي ومقاومة التصحر خلال الفترة المقبلة بحول الله .

محطة التنقية  

وتبعد عن السد بما يقارب الكيلو واحد محطة لتنقية المياه والتي يتم جلبها بماسورة بقطر 600 ملم ودفعها إلى أحواض الترسيب ، وبعد ذلك تدخل مرحلة الفلترة ثم يضاف لها مادة الكلور وايضاً مواد التطهير من الشوائب حتى تصبح المياه صالحة للشرب بعد ذلك يتم ضخها للمناطق والمدن المستهدفة .

 

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر

    الله يطرح فيه البركة للوطن والمواطن

  2. ١
    معلم من السليم

    وفقوفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com