سوق ” سوبان ” بعمق بين رفض المستثمر وحيرة الصيادين

سوق ” سوبان ” بعمق بين رفض المستثمر وحيرة الصيادين
https://www.kabrday.com/?p=183812
الزيارات: 4864
1 تعليق

خبراليوم – إعداد : حسين السيد – عمق     

طالب أهالي مركز عمق 30 كلم من محافظة البرك التابعة لمنطقة عسير جنوب غرب المملكة بافتتاح مقر لبيع الأسماك يقيهم حرارة الشمس والرياح والأتربة المثارة ، بعدما أصبح ذلك ملف عالقاً بين بلدية محافظة البرك والمستثمر منذ 3 سنوات متتالية ، بعدما أمتنع الأخير عن تسليم المبنى للمحرجين ومطالبتهم بمبالغ باهظة .

عدم تجديد رخص مزاولة التحريج 

في البداية قال المحرج علي زيلعي الغبيشي لـ ” خبراليوم ” :  توقفت مساعينا في استئجار المبنى من المستثمر ليتسنى لنا ممارسة مهنتنا التي توقفت بسبب ذلك ، وأضاف فالرخص التي تخولنا مزاولة العمل لم يتم تجديدها من قبل البلدية إلا بموافقة المستثمر الذي لم يكترث لأمرنا وتجاهلنا تماماً .

وشاطره المعاناة تاجر بيع الاسماك جابر محمد الهلالي والذي قال وبنبرات فيها الكثير من المآسي : لم نعد قادرين على الأستمرار في بيع وشراء الأسماك ، لما نواجهه من الدخلاء الأجانب القادمين من خارج المنطقة الذين يعملون على شراء كميات كبيرة باسعار نعجز عنها نحن .

افتقار للرقابة وجشع العمالة 

وأضاف ابراهيم أحمد الهلالي : أن السوق يفتقر للرقابة وجشع العمالة الوافدة وتحركاتهم الغير نظامية ، وتابع بقوله أن الصيادون من العمالة الوافدة يعمدون لتقديم التسهيلات وخفض سعر الشراء المتفق عليه لأبناء جلدتهم من الباعة ، مبيناً أنه وثق ذلك بعدد من الفيديوهات التي تؤكد ما ذكره ، مشيراً إلى أن وجود العمالة الوافدة التي استحوذت على السوق ساهمت في رفع الأسعار فأصبح كيلو السمك من نوع الهامور يتجاوز 70 ريالاً في معظم أيام الأسبوع ، والنجال الذي تجاوز 170 ريالاً للكيلو الواحد .

فقدان المهنة بشكل تدريجي 

وبدوره قال علي مكدي الهلالي : لم يعد لنا مكان بين تجار الأسماك من العمالة الوافدة مبيناً أنهم يفقدون مهنتم بشكل تدريجي بسببهم ، لافتاً إلى أنهم طالبوا مراراً بالرقابة إلا أننا لم نجد من يسمع لنا أو ينصفنا منهم .

وذكر عبدالعزيز عسيري القادم من محايل عسير بقوله نحن نأتي لهذا السوق من مسافة تزيد  عن 100 كم لشراء الأسماك وبيعها في محافظة محايل ، ولكن أصبحنا نعجز عن شراءها لارتفاع الاسعار فنحن نتحين الفرص للشراء فأحياناً نعود خاليين الوفاض  .

وطالب المواطنون من تجار ومحرجين عبر ” خبر اليوم ” النظر في مطالبهم وحلها بأسرع وقت ممكن مناشدين أمير المنطقة سمو الأمير تركي بن طلال بالنظر لشكواهم بعين الاعتبار ومعالجة ما يحدث في هذا السوق الذي أصبح بدون رقابة ولا متابعة منذ سنوات .

 سوق سوبان تمت ترسيته على مستثمر 

بدورها تواصلت ” خبر اليوم ” مع بلدية محافظة البرك بمنطقة عسير وقد أجاب عن التساؤلات مدير العلاقات العامة الاستاذ أحمد الجحوشي بقوله : يوجد مقر لحراج سوق سوبان للأسماك وتم ترسيته على مستثمر و على المحرجين التواصل مع المستثمر لاستئجاره حسب تسعيرة لجنة التقدير .

الجحوشي : لم نرفض تجديد رخص المحرجين 

وأضاف الجحوشي : لم ترفض البلدية تجديد رخص التحريج ولكن لم يتم إكتمال المسوغات الخاصة لاستخراج رخص التحريج ، وعن تواجد العمالة الوافدة بالسوق قال : هناك جهات أخرى مرتبطة بهذا الشأن وهي المخولة بهذا الأمر .

وبين الجحوشي أن البلدية قد قامت بزيارة مع رئيس مركز عمق للوقوف ميدانياً على السوق القديم وعلى الموقع الجديد وسوق الحراج وبيع الاسماك ، وعدة مواقع أخرى ونعمل حالياً على إنجاز السوق الجديد بالإضافة الى الترتيب مع الجهات ذات الاختصاص من ضمنهم المستثمر لعقد لجنه للنظر في وضع كل ما يخص السوق الشعبي ، وسوق حراج سوبان للاسماك علماً ان البلدية لا تألو جهداً في تقديم الخدمات البلدية وسوف نرى ذلك ميدانياً في القريب العاجل .

 

 

التعليقات (١) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com