المملكة اليومتقارير وتحقيقات

الجالية السودانية في الطائف .. أجواء رمضانية بنكهة ” الحلو مر”

عبود إسماعيل : الحلو مر قاسم مشترك لكل الأسر السودانية

الطيب عثمان : العصيدة” سيدة المائدة في الإفطار السوداني

تقرير : مضحي البقمي – الطائف 

الاغتراب والبعد عن الأسره لم يمنع الجالية السودانية بمحافظة الطائف ومراكزها من الاستعداد لشهر رمضان المبارك هذا العام ، من خلال توفير متطلبات الأكلات الشعبية التي تقدم في الموائد الرمضانية السودانية يوميا  .

وبين عددا من أبناء الشعب السوداني الشقيق في الطائف لـ” خبر اليوم ”  أنهم يستعدون لشهر رمضان المبارك من الثلث الأخير لشهر شعبان ، بتوفير جميع متطلبات الإطباق الرمضانية السودانية التي ألفنها وتعودنا عليها عند الأهل كل عام .

في البداية بين عبود إسماعيل أدام مقيم سوداني في الطائف ،  أن شهر رمضان المبارك من الشهور المميزة دينياً واجتماعيا في السودان .

مؤكدا انهم يستعدون لشهر رمضان المبارك من منتصف شعبان من خلال توفير جميع متطلبات الأطباق الشعبية السودانية التي تقدمها الاسر في السودان ،  على موائد رمضان ولا تقل تفردا وتنوعا عن مثيلاتها في البلاد العربية ، من حيث الاستعداد  .

أطباق وعصائر رمضان 

مشيراً ان أهم ما يقدم في موائد رمضان يبدأ بالحلو مر أو – الآبري – الذي يعتبر المشروب الشعبي والأساسي بين المشروبات المحلية الأخرى مثل – الكركدي- و-القنقليز- و – العرديب – بالإضافة لعصائر الفواكه مثل البرتقال والمانجو والليمون والجوافة.

مبينا أن هنالك من يخلط الحلو مر بالبيبسي ما يجعل له مذاقا مميزا يميز المشروبات السودانية عن غيرها لافتاً ان هناك أطباق رمضانية تقدم للصائمين ، مثل المقلقل – الشوربة – قراصة والتقليه – باميه مفروكة وخضره مفروكة .

العصيدة الطبق الأساسي 

وتابع بقوله  إن العصيدة هي الطبق الأساسي ، وأهم الأكلات التي يجب أن تتوفر في مائدة رمضان يوميا بجانب الحلومر والتي يدخل في تكوينها دقيق الذرة أو البر ، التي يسكب عليها ملاح التقلية المكون من الويكة (بامية مجففة) والبصل واللحم المفروم ، أو المجفف والصلصة والبهارات أو ملاح الروب ويسمى في بعض المناطق بـ (النعيمية) التي تتكون من الزبادي أو اللبن الرائب والويكة والبصل والصلصة والبهارات وبجانب العصيدة توجد البليلة إضافة إلى التمر والبيض وأحياناً شوربة العدس .

الاستعداد للسفرة الرمضانية 

الطيب عثمان قال  أنه يقوم هو وبعض المقيمين السودانيين في الطائف ، بعمل الأطباق السودانية الرمضانية على موائد رمضان سنويا ، مؤكداً استعدادهم لهذا العام بتوفير جميع متطلباتها منذ وقت مبكر  .

أطباق دخيلة على المائدة السودانية 

وأوضح ان المائدة السودانية دخل عليها أطباق أخرى لم تكن موجودة في السابق مثل الفول والطعمية والسلطات والفطائر والمشويات والمأكولات الشامية ، والحلويات ما يجعلها تتنوع بين القديم والحديث لدى الجالية السودانية المغتربة في المملكة والخليج .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com