المملكة اليومتقارير وتحقيقات

” الحواية ” بين الخرافة والحقيقة .. هنا القصة كاملة

تقرير : عبدالله زعير – تبوك 

تظل طريقة ” الحواية ”  عالقة في ذهن كثيرُ من الجيل الماضي ، ولكي يعرف جيل الحاضر والمستقبل ما هي كعملية بدائية تقليدية لإحتواء ومنع سموم الثعابين والعقارب من النفاذ إلى باقي جسم الملدوغ فيضره أو يهلكه إذا لم يتم إسعافه ، يسرنا أن نسلط الضوء على هذه العملية التقليدية  من كافة جوانبها ولعلنا نبدأ بالتعرف على هذه الطريقة من خلال استضافة الأديب الدكتور مسعد العطوي ( عضو مجلس شورى سابقاً ) والذي قال لـ ” خبر اليوم ” :

العطوي : علاج السم بالسم 

الحواية أولا نسمع عن وقائعها ولا نعرف أسرارها ، ولكني رأيت أن فيها طباً تجريبيًا فقد قرأت في كتب فلاسفة الإغريق أن أحدهم كان مسافراً إلى إحدى القرى ، فلدغته حية وتحامل ولكنه هفا إلى ظل شجرة ونفسه تحتاج إلى الماء فوجد مستنقعًا بجانبه ، لكنه يدرك أن من شرب الماء وهو لديغ يموت مباشرة فصارع نفسه لكنه بفعل المعاناة قرر الشرب فزحف فشرب وانتظر الموت لكنه رأى معالم الصحة تدب حتى اكتملت ففكر في السر ، وأخذ يحرث في مركز الماء فوجد حيتين ميتتين وأدرك علاج السم بالسم .

لدغة عقرب 

وتابع بقوله أما جانب التطعيم من العقرب فهو موجود فالأم تحرق العقرب وتضع مسحوقها على طرف الثدي ليرضعه المولود الجديد في أيامه الأولى ، وأنا واحد منهم فقد تبين حين لدغتني عقرب في محفل بري وكان أفغاني كاد أن يحرقني حين يشعل النار ، ليرى البنزين لكن أحد أخوالي جاء وقذفه وقال أن أعرف حرص أمك رحمها الله فلا بدّ أنها أرضعتك ، فقمت وتناولنا طعام العشاء ومرت بسلام فهذا تطعيم مثل تطعيم الحصبة والجدري .

حاوي لاحق ثعبان فلدغته فمات 

ذكر لي صديق في الجيش السعودي في تلاع الأردن أن لهم زميل سعودي حاوي وكان يلاحق الحيات ( الثعابين ) فيلاعبها على مرآى منهم ، وفي أحد الأيام رفضت الحية أن تستجيب له فلحقها ومسكها فلدغته فمات قبل أن يصل المشفى ، ومن الحواية أن يضرب الملدوغ في مكان اللدغة .

الحويطي : للحواية أقسام

وأستكمال للحديث عن ” الحواية ” والبحث عن معلومات أكثر قال الأستاذ : عطيه عليان الحويطي   وهو أحد المهتمين بالتراث الشعبي : الحاوي هو الشخص الذي يعالج سموم الثعابين والعقارب حتى سموم بعض الأسماك في البحر يعالجها ، و الحواية لها عدة أقسام :

أقسام الحواية 

حاوي المص والحجامة : يستخدم أدوات الحجامة مع النفث و ذكر الله .

الحاوي ( ابوكف ) : ينفث ويضرب على موقع اللدغ وطريقته اسهل .

الأقوى : ويتم اختيار الحاوي منذ الستة الشهور الأولى من ولادته  ، وإعطاء الطفل المصل على الريق .

مبطلات للحواية 

أنه لايقتل الثعابين والعقارب – أن تمارس على طهارة – أن يذكر الله وأن يكون شخص صاحب صفات حسنة ، ويجب هنا أن نفرق مابين ” الحاوي “و “الرفاعية ” .

المحمدي :  نفث الصحراء 

المخرج الأستاذ ياسر المحمدي قام بإخراج عمل يتحدث عن هذه عملية ” الحواية ”  ، وسعدنا بإستضافته عبر ” خبر اليوم ” في هذا التقرير وقال : أولاً كل الشكر لاهتمامكم و على إتاحة الفرصة عبر صحيفتكم .

وللحديث حول العمل الأخير و الذي كان بجهود شبابية فردية من تصوير و مونتاج و إعداد و إخراج  حيث كانت هي التجربة الأولى لي بالإخراج و التصوير في الجانب الوثائقي ، و الذي كان بعنوان نفث الصحراء و نتحدث فيه بشكل تعريفي عن طريقة علاج شعبية تسمى الحواية ، حيث أن هذه الطريقة العلاجية جذبتني كمخرج عندما رأيتها أول مرة بأحد مراكز الإسعاف ، بأحد محافظات منطقة تبوك عندما كنت بمهمة عمل ، وعندما أتت حالة شخص ملدوغ و سارع الفريق لإسعافه ، ظهر أحد المتواجدين من ذويه و بدأ بممارسة حركات ضرب و نفث على مكان اللدغة ، و لم أظهر أي إهتمام لفعله لأنشغالنا بإنقاذ الحالة حيث أن السم كاد يتمكن منه ، و بفضل الله تم إنقاذه بعد إسعافه إلى أحد مستشفيات مدينة تبوك .

وأضاف وعلق في ذهني ذلك المشهد مما دفعني للبحث عن هذا الأمر و إظهاره للناس بشكل مبسط كحلقات توثيقية تفك أسرار و تعرف بهذه الطريقة العلاجية العمل تم طرحه في مثل هذه الأيام

كما هو معروف أننا نعيش فترة انتقال فصلي ، و الأيام القادمة ستشهد فترة خروج الزواحف من سباتها الشتوي و تكثر حالات الدغ من الزواحف السامة كالأفاعي و العقارب فوجدنا أنها فرصة لتسليط الضوء على مثل هذا الأمر .

ورصدت ” خبر اليوم ”  ردود أفعال متباينة في وسائل التواصل مابين مؤيد ومعارض لإعادة هذه الطريقة من العلاج للأذهان خصوصاً أن هنالك رأي شرعي يعارض هذه الطريقة ، وأن الحواية كانت تستخدم قبل عشرات السنوات بمنطقة تبوك ولم يكن وقتها إنتشار للمستشفيات و معرفة كافية للأدوية .

تعليق واحد

  1. العرف ما تعارف عليه الناس ” الحواية ” عاديه ولا بأس بها مادام ان لها اثر ايجابي واصدق ايضاً بوجودها حتى مع تطور العلم ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com