المملكة اليومتقارير وتحقيقات

العقال العربي رمز الأصالة والأنتماء منذ 90 عاماً .. هذه قصته

تقرير : لؤي حزام – مكة 

لا يزال يتمسك السعوديون منذ أكثر من ٩٠ عاماً بإرتداء ” العقال “، و يعتبر العقال لدى السعوديون رمزاً للأصالة و موروثاً اجتماعياً يفتخرون به.

وفي كل عام خلال شهر رمضان المبارك تسجل أسواق بيع وتفصيل ” العقال ” في السعودية إقبالاً كبيراً وذلك ليتم شراء الجديد وليتزينوا به في عيد الفطر المبارك .

تقييد الناقة 

وحول تاريخية ” العقال ” يقول المهتم بالتاريخ و التراث وليد العبيدي يعد العقال موروثاً تاريخيّا لا تكتمل أناقة زي الرجل إلا بتتويجه على الرأس ، كما أنه أحد رموز الأصالة والانتماء للرجل العربي والخليجي بشكل خاص.

وقال العرب في قديم الزمان كانوا عندما يتنقلون بالناقة من مكان إلى آخر ويرغبوا في الراحة والاسترخاء يقوموا بربط الناقة وتثبيتها وتقييدها بما يشبه ” العقال ” حالياً وعندما يهمون بالتنقل يضعونه فوق رؤوسهم.

صناعة العقال 

وقال يتم صناعة العقال بالطريقة اليدوية التقليدية ، من خيوط منسوجة من صوف الماعز وهذا الأشهر لافتاً إلى أنه تطورت صناعة العقال ، وذلك باستخدام الخيوط المنسوجة من الحرير و القطن كما أنه يتم صناعته نقشات مختلفة متعددة.

المصباحي : انواع وأسعار العقل 

وقال أسامة المصباحي خبير في صناعة العقل بأن العقل عدة أنواع منها المرعز والصوف وكذلك الحرير والخيوط الناعمة.

وأضاف شهر رمضان يعد موسماً ذهبياً لمحلات بيع وتفصيل العقل – لافتاً إلى أنه تبدأ أسعار بيع العقل من ٥٠ ريالاً وتصل إلى ١٥٠ ريالاً ويختلف السعر بإختلاف خامة الخيط المستخدم في صناعة العقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com