المملكة اليومتقارير وتحقيقات

في الصيف : سكان ” القنفذة ” يقبلون على الكباث وهذه انواعه

تقرير : غندور أحمد – القنفذة 

تتميز محافظة القنفذة بوجود شجرة الأراك التي تثمر فاكهة تسمى الكباث ، حيث تشهد إقبالا كبيرا عليها من سكان القنفذة من مختلف الأعمار في هذه الأيام ، ولا ينتظرون نزولها إلى الأسواق، بل يتسابقون لجنيها من تلك الأشجار، وتتراوح أسعارها ما بين 20 إلى 60 ريالا للكرتون.

العامري : الكباث مقوي للمعدة 

بدورها ” خبر اليوم ” ألتقت بالعديد من محبي تلك الفاكهه وأستطلعت أرائهم في البداية قال خالد العامري أحد السكان هناك  :  الأراك شجرة تنتشر في أودية القنفذة، ويعتقد البعض خطأ أنها مصدر فقط لأعواد السواك، لكننا نترقب حلول الصيف لنجني منها فاكهة الكباث التي تتميز بطعم فريد، وهي تشبه الكرز لكنها أصغر حجماً ، وألذ طعماً، ولها منافع عديدة حيث إنها تقوي المعدة وتفيد في الهضم وتجلو البلغم وتنفع في أوجاع الظهر وغيرها من الفوائد.

 أنواع الكباث 

وأضاف عبدالرحمن بايحيى «تسهويني فاكهة الكباث، ولها عدة أنواع وأشكال، فمن أنواعها السوادي السكري البارد، والسكري الحار، والجهاري البارد الذي يعد أفضل الأنواع، كما أن الأحمر وهو أشد أنواعها حرارة، والأسود منه أحلى وألذ أنواع الكباث».

مصدر دخل للأسر 

أما عبدالله الزبيدي أحد كبار السن فأشار إلى أن بعض الناس في السابق كان يمتهن بيع الكباث في الأسواق الشعبية الأسبوعية بالقنفذة، وكان مصدر دخل لبعض الأسر، والآن الوضع تغير، فالشباب يجدون متعة في جني هذه الثمرة  ويعتبرونها فاكهة الساحل، ويحرصون على جنيها، وتناولها طوال فترة الإنتاج خاصة في المناطق التي توجد بها شجر الأراك بكثرة كوادي الأحسبة ووادي دوقة، ووادي حلي ووادي قرماء شمال المظيلف.

فاكهة الرسول 

وأضاف فيصل الشنبري «تعد الكباث فاكهة الرسول صلى الله عليه وسلم.. ففي «الصحيحين «: من حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نجني الكباث فقال «عليكم بالأسود منه فإنه أطيبه»، مشيرا إلى أن لها فوائد طبية عدة وأكدتها الأبحاث الطبي . 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com