المملكة اليومتقارير وتحقيقاتمكتبة الفيديو
أخر الأخبار

مواطن يحول التصاميم لمهنة تدر عليه دخلاً اضافياً بجازان .. فيديو

فاطمة واصلي – صبيا 

كشف المواطن مكي أبو الفضائل لـ ” خبر اليوم ” كيف تحولت ( التصاميم ) من هواية إلى حرفة سكنته حتى اتقنها وأصبحت وظيفة تدر عليه دخلاً جيداً ، جنوب غرب المملكة وتحديداً بمنطقة جازان بمحافظة صبيا منذ محاولاته الأولى والتي كانت في عام 2008 م تقريباً حتى قرر أن يخوض غمار تلك التجربة في 2013م بافتتاح محل تجاري خاص به  .

بدورها ” خبر اليوم ” التقت بالمصمم ” مكي أبو الفضائل ” وحاورته بداخل محله التجاري عن الصعوبات التي واجهته قبل انطلاقه في عالم التصاميم ، باستخدام ثلاثة أدوات هي الفوتوشوب والجوال والكمبيوتر .

بداية المحاولة  

في البداية قال كان لدي شغف بحب التصاميم منذ كنت على مقاعد الدراسة وبدأت محاولاتي من عام ٢٠٠٨ بدون خبرة تصاميم خفيفة و الانطلاقة الحقيقية كانت في عام ٢٠١٣ .

رفض العمل 

وأضاف ذهبت محلاً لأحد الأصدقاء في مدينة صبيا ، وكان محل مختص في الدعاية والإعلان أعجبت بالتصاميم وفكرتها ، بعد ذلك أخبرت صاحب العمل – بأنني أريد أن اتعلم فرفض لعدم حاجته لي فعرضت عليه العمل بدون مقابل .

دعم والدي 

 وتابع  وبعد إصرار وافق وتعلمت منه الكثير وتدربت مدة ٣ اشهر لديه  ، ثم قدم والدي لي دعماً متواضعاً وقمت بافتتاح محلي التجاري الخاص بي والحمد لله مستمر الى الان مضيفاً أن التحديات كانت كبيرة ولكن الإصرار والعزيمة التي كانت بداخلي حولت الحلم إلى حقيقة .

العوائد والدخل 

وعن الأجر والعوائد من محله التجاري قال أبو الفضائل كان الدخل ضعيف في البداية ولا يغطي حتى إيجار المحل لكن مع الوقت كسبت العديد من الزبائن –  وبدأ عملي ينتشر والحمد لله .

أول عمل تصميمي 

وعن أول التصاميم التي قام بها قال أبو الفضائل كانت لوحة للملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله تعالى بعد وفاته مباشرة كاشفاً ان حالة الحزن التي صاحبت وفاة الملك الراحل قادته لذلك العمل الذي يفتخر به ، لافتاً إلى عدد التصاميم التي نفذها تجاوزت 1500 عمل في عام واحد فقط  .

الأعمال التي أقوم بتصميمها تتنوع بين أعمال اللوحات المدرسية و المنشورات الإعلانية و الدروع  وتصاميم الزواج والهدايا وبالنسبة للتي أفضل العمل عليها التصاميم الرياضية بحكم حبي للمجال هذا  مشيراً إلى أن الإقبال على التصاميم ينشط في المناسبات الوطنية و حفلات المدارس و بداية العام الدراسي  ونهاية العام الدراسي .

نصيحة ابو الفضائل 

وفي ختام حديثه قال أبو الفضائل انصح الشباب السعودي باستثمار أوقات الفراغ لديهم والانخراط في الهوايات المحببة لديهم وتحويلها لمصدر دخل أولي أو ثانوي ، والدخول في سوق العمل وتنويع مصادر الدخل لديهم وعدم الخوف من الفشل والمجازفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com