المملكة اليومصوت المواطن

أهالي ” بارق ” لأمير #عسير : إغلاق تقاطع أثرب أضٍٍّر بنا

خبر اليوم – بارق 

فوجئ الأهالي والزوار بمحافظة بارق شمال منطقة عسير بالإغلاق الكامل لـ ” تقاطع أثرب ” بعدما ظل ما يقارب شهراً ونصف تجثم على قارعته الصبات الخرسانية  بانتظار أعادة افتتاحه لأهميته كونه المنفذ الوحيد لخمس إدارات رسمية هي الشرطة والدفاع المدني والأوقاف والمساجد وكتابة العدل وجمعية البر الخيرية ، وكذلك 7 قبائل يقطنون جبل أثرب ، وجمعة أثرب وأحياء الثمالة والقفيل والواديين .

قصة إغلاق التقاطع 

القصة بدأت عندما توقفت الإشارة الضوئية بفعل ( البرق ) وهي إحدى الروايات المتداولة ليسارع قسم المرور في المحافظة إلى إغلاق ( التقاطع ) بالتعاون مع البلدية كجزء من الحل ، إلا أن الإغلاق أضر بالأهالي هناك وظل الصمت ممسكاً بزمام الأمور ، ولم يخرج صوت مسؤول يوضح الأسباب المؤدية للإغلاق ، وفي يوم الجمعة المنصرم كانت الصاعقة المدوية بالإغلاق الكامل للتقاطع دونما التفات إلى معاناة ومناشدات الأهالي ، رغم التبريرات التي أوضحها الكثير منهم عبر موقع التدوينات الصغيرة ” تويتر ” وكان غالبيتها منطقياً ، وبخاصة مع قرب عودة الدراسة الحضورية للعام الجديد 1443هـ  .

الشهري : 8 تقاطعات في 4 كيلو

في البداية قال علي محمد الشهري أن أغلب الطرق في محافظة بارق تحتاج مراجعة ( مطبات – دوران – تقاطعات ) حتى يظهر الذي تم وضعه بالواسطة و الذي تم وضعه نظاماً ، وأضاف المسافة من إشارة أثرب إلى جمعة أثرب ٤ كيلو تقريبا و يوجد فيه ٨ تقاطعات.

شبيلي : إغلاق التقاطع أمر غريب   

الأستاذ حسن شبيلي البارقي عضو المجلس المحلي بمحافظة بارق قال : إغلاق تقاطع أثرب والذي يخدم شريحة كبيره من السكان وكذلك الإدارات الرسمية كالشرطة والدفاع المدني وإدارة الأوقاف وكتابة العدل والجمعية الخيرية بالإضافة قبائل أثرب أمر غريب وعجيب .      

وأضاف البارقي أن مركز الدفاع المدني هو المتضرر الأول لاسمح الله في حال نشوب حريق في جنوب المحافظة .

موضحاً بأن الفرق ستقوم بعملية الالتفاف و الدوران من أمام مبنى ثانويه اليمامة للبنين ومن ثم تتجه نحو الطريق الرئيسي من جديد والسير للوصول لمكان الحريق ، ناهيك عن ضيق الخط وكبر سيارات الدفاع المدني .. اتمنى أن يعاد النظر في إغلاق ذلك التقاطع الحيوي والهام .

عبده : إغلاق منفذين في شارع واحد أكبر خطأ 

علي عبده البارقي أكد أن إغلاق منفذين في الطريق العام اكبر خطأ إشارة اثرب ومدخل الراية وهذا فيه إضرار أيضا بالمحلات التجارية وتابع بقوله : بارق تفتقد للتخطيط الجيد وليس عيبا أن نعترف ونستعين بغيرنا في المحافظات الأخرى ، ليس من المعقول أبدا شارع حيوي تجاري لا يوجد به إلا مخرج واحد على امتداد ٨ كيلو .

قرار غريب 

المواطن  ” محمد ” أكد أن قرار الإغلاق كان غريباً فالشرطة والدفاع المدني وكتابة العدل والأوقاف ومكتب الدعوة والجمعية الجيرية كلها دوائر حكومية متضرره ، فيما قال أبو عبدالعزيز  لو حصل حريق لا قدر الله في الجهة الجنوبة سوف يؤخر الدفاع المدني مما قد يكون سببا لحدوث ما لا تحمد عقباه وأضف إليه الذي أمام الراية نطالب أهل الاختصاص بتحمل المسؤولية أمام الله ثم أمام ولي الأمر .

ملبس : إعادة النظر في اغلاق التقاطع 

المواطن علي ملبس قال : في الحقيقة لا أعلم كيف يتم إغلاق مثل هذا التقاطع الهام بوسط المحافظة والذي يخدم أهم الإدارات الخدمية مثل الشرطة والدفاع المدني ، وأضاف الكل يعرف ما يمثله دور الدفاع المدني من عمل إسعافي يتطلب سرعة الانتقال ، ومباشرة عمله في أسرع وقت ممكن لكي يقوم بمهمته .

وأردف : بالإضافة إلى خدمته لأحياء مكتظة بالسكان و قبائل جبل اثرب الذي يسكنه أكثر من عشر قبائل الكل يطالب المسؤولين بالمحافظه بإعادة النظر في فتح هذا التقاطع الهام .

‫9 تعليقات

  1. نحتاج فتح ملف هذه التقاطعات كيف نفذت وماهي الأسباب التي ادت إلى إغلاقها ..بهذه الطريقة …. ونحتاج ايضًا جهة رقابية تطرح سؤال على المسؤول السابق كيف نفذت هذه التقاطعات دون تخطيط هندسي

  2. أكثر ما أثار استغرابي في الموضوع موافقة محافظ محافظة بارق على هذا الإغلاق.

    حيث سمعنا عنه حرصه على راحة الموطن وتطوير المحافظة .

    أمر غريب جدا جدا.

  3. اقفال التقاطع لايخدم سكان المحافظه ولا القرى المجاوره والطريق يحتاج الي مهندسون مختصون حتى يتم وضع التقاطعات او الدوار الذكي وتصريف مياه الامطر وانها معانات مرتادي الطريق من المستنقعات التي تشكل خطر على حياة قاصدي هذ المحافظه بشكل مناسب بعيد عن الاجتهادات الفرديه

  4. من قال ان محافظ بارق يهمه راحة المواطن .. المتتبع لإنجازات من تقلدوا منصب المحافظ في بارق ومن قبلهم رؤساء المركز ومن قبلهم أمير بارق ( فيما قبل ١٤١٢ ) لن يجد مسؤول أقل انتاجاً من محافظ بارق الحالي .. غير مبالي ، ردة فعل بطيئة تجاه مبارات أبناء المحافظة ، يحسب له فقط نشاطه في مجال تمكين المرأة

  5. بارق تحتاج إلى مهندس فهمان وماهو بعيب الاستعانه من اي محافظه ….تقاطع مهم عندما تعطلت الاشاره قفلوه بالصبات بدال مايوقف العسكري وينضم السير قلنا يمكن تحتاج وقت للإصلاح وكان الحل الغاء بدال اصلاح الاشاره

  6. إقفال تقاطع الإشارة المؤدي لبعض الدوائر الحكومية والقرى المجاورة لها وأثرب فيه تأثير كبير على مرتادي الطريق والمحلات التجارية ياليت يتم إعادة فتحه لأنه يعتبر من الطرق الحيوية في #محافظة_بارق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com