عامر فلاتهكتاب خبراليوم

( زاد الحال )

عامر فلاته 

يبدو أن الكثيرين يتوهمون الحوادث المرورية أو إن جاز التعبير حوادث المركبات في إطار المخالفة المرورية ونظام المرور فقط.

وهذا خطأ كبير وشائع لربما ساهم بشكل أو بآخر في تهاون الكثيرين بالاستعجال في القيادة، وذويهم بمنحهم الإذن لدرجة إطلاقهم في الميدان قبل الوصول للحد الأدنى من المعرفة والسيطرة التي تؤهلهم للحصول على الرخصة والجلوس خلف المقود.

خلال شهر واحد، جملة حوادث من طرف واحد، أبطالها أشباه قائدات، تفاصيل الحادث تروي وتؤكد أنهن لم يصلن لمرحلة التفريق بين المكابح ( سرعة / توقف ) وهو أول وأهم درس تعليمي في القيادة !!

باختصار، إن لم يُجِده المتقدم لرخصة القيادة، فلن يحلم بالرخصة حتى لو أقسم لإدارة المرور أنه سوف يقود وحيدا في سطح المنزل.

للأسف كانت ارتطامات عنيفة ومباشرة من كتلة حديدية بأجساد بشرية ضعيفة إن سلمت من الموت فالعجز أو العاهة الدائمين ينتظرانهما والله المستعان.

يجب أن يعلم ويعي من يجلس خلف المقود، وذويهم من قبلهم، أن الخطأ والإهمال الجسيمين من شأنهما ترقية الحادث من المخالفة المرورية إلى الجريمة الجنائية بالنسبة للقائد، والمشاركة بالنسبة لذويهم، وعند الحديث عن جريمة انتهت بإزهاق نفس أو إتلاف عضو نتيجة الخطأ أو الإهمال الجسيم معنى ذلك أن العقوبة سوف تكون بمستوى جسامة الجريمة + المخالفة المرورية أو الإدارية.

لاشك أن بواعث الخوف والرهبة بشكل عام وكقاعدة عامة تختلف عند المرأة منها عند الرجل في مختلف نواحي الحياة بداية من مواجهة حشرة وانتهاء بمواجهة عدو، وأظن ذلك ميزة واختصاصا.

هذا الباعث من الخوف والرهبة، لاشك أنه يسبب الارتباك وضعف السيطرة التي تنتج منها حوادث الطرف الواحد  ولا شك في أن أجواء قيادة السيارة للمبتدئين لا تخلو من ذلك.

جريمة قد تترتب عليها جريمة أخرى فيما لو سلم منها أحد ذوي الضحايا وهو يشاهد سيناريو المسرحية الهزلية التي أودت بأسرته، فتنتج جريمة مركبة.

نسأل الله السلامة .

‫6 تعليقات

  1. ما شاء الله عليك و على شجاعتك و جراءتك. طرحك عظيم ومهم جدا و توعوي.نحن نعاني ونكتم ولكن لا حول ولا قوة لنا .
    أشكرك يا غالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com