د.محمد البيشيكتاب خبراليوم

مؤشرات الذكاء المالي

أ / د محمد بن ناصر البيشي

يعتبر حسن التصرف المالي مؤشر على قوة الشخصية وسلامة العقل ، وتاسيسا على تجربة ممتدة لـ 30 عام؛ وعندما اشارك في لجان اختيار الاشخاص المناسبين للمناصب اركز على مهارة ادارة المال واسأل هل تملك منزل؛ هل تنفق على والديك؛ هل تطلب من احد سلف واذا اتضح انه مفرط في ماله اوصي بعدم اختياره؛ وخصوصا من يشغل وظيفة دخلها عالي.
– وفي نظري ان من مؤشرات حسن الادارة المالية ما يلي:

1- الصرف (Spending ) ويعني ادارة: تخصيص جزء من الدخل للصرف على نفسه وافراد اسرته والواجبات المنطقية لجماعته في الضيافة والهدايا.

2- الادخار (Saving) ويعني ادارة: تخصيص جزء من دخلة للادخار وحسب استطاعته لمواجهه الاحتياجات الطارئة وتجنب الحاجه لطلب السلف ولحفظ ماء الوجه وتجنب ما يصاحب ذلك من الضغوط.

3- الاستثمار (Invesment) ويعني ادارة؛ تخصيص ولو جزء بسيط للاستثمار مثل شراء اسهم او مشاركة في شركة محاصة او تكوين مشروع صغير

4- مقاومة الافكار السلبية مثل: ليس لدي ما يكفي؛ ويالله الراتب يكفي المصاريف ؛ التحجج بالتجارب الفاشلة؛ والتاجيل؛ واسقاط اللوم على الآخرين.

4- اليقين والايمان بالعون والبركة والتوفيق من الله الذي اقتضت حكمته الاخذ بالاسباب
“وَهُزِّىٓ إِلَيْكِ بِجِذْعِ ٱلنَّخْلَةِ تُسَٰقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا”

4- استخدام التفكير العقلاني الذي هو تغليب الاغلب وليس الحالات النادرة والخاصة فانت حالة متفرده في رزقك والوقت الذي حاولت فيه والمكان والبيئة المحيطة وقد يكون بعض من سبقك بداء في الوقت الغلط؛ او في المكان الغلط؛ او في الظروف غير المواتية؛ …

5- كل انسان يوجد لديه نقاط ضعف؛ ونقاط قوه؛ وفرص؛ وتحديات فحلل ما لديك من ذلك وقد تكتشف ان الذي معك من مقومات تفوق ما لديك من نقاط ضعف.

6- تخلص من بقايا الطفولة التي تغلب الملذات باي ثمن وبدون توازن والعمل بفن الممكن .

7- طلب المشورة من اهل الاختصاص ومن لديهم نجاحات بارزه في مجال الاستثمار والابتعاد قدر الممكن عن التقليد الاعمى دون وعي ودراية.

8- ربط المكافئة للنفس بتحقيق نجاح ما حتى يتعزز دافع المثابرة والعزيمة والاصرار وللاسف البعض يعمل العكس يكافىء النفس على فشل بحجة التنفيس او معالجة الفشل والافضل ان تتذوق مرارة الاخفاق حتى تتجنبه في القادم من الايام.

9- وضع تاريخ صلاحية لكل تجربة نجاح وفشل والتوقف بعد وقت معين عن التحدث عنها لان المعطيات تتغير وحالنا قبل؛ واثناء؛ وبعد جائحة كورونا مثلا غير متماثل تماما وطرأ علية التغيير.

10- تذكر “ذهب اهل الدثور بالاجور ودور التجار في نشر الدين واحذر من مطعمه حرام ومشربه حرام واحرص على الكسب الحلال والدراسات لديمومة الرزق مرتبطة بالامانة والنزاهة من عصر البابليين حتى يومنا حاضر حيث تساقط الغشاشين تباعا ولم يبقى غير الشرفاء الانقياء من امثالكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com