المملكة اليومتقارير وتحقيقات

70 % من محصول ( البن ) في السعودية تنتجه مزارع الداير .. صور

خبر اليوم – جازان 

تعد زراعة البن و شرب القهوة في السعودية إرثاً تاريخياً ، ويعتني المزارعون السعوديون بأشجار البن للحصول على أفضل محاصيل البن و أجودها.

يقول يحي الخالدي مزارع و مهتم بزراعة البن يعد البنّ العربي من أفضل و أجود أنواع البن في العالم.

و لفت إلى أن البن يحمل مسميان في السعوية و هو البن الخولاني و يتم زراعته في محافظة الداير و فيفا و هروب و العارضة و الريث بينما الآخر يطلق عليه البن الشدوي و هو نسبة إلى جبل شدا في الباحة.

و قال الخالدي تعتبر مزرعة والدي في الداير بني مالك أقدم مزرعة بن في السعودية بها أكثر من ٢٠٠٠ شجرة بن تنتج أكثر من ٢ طن سنوياً من أجود أنواع البن في العالم بشهادة المختصين.

وأضاف الخالدي في مزارعنا توارثنا غرس أشجار البن عبر الأجيال ، وشجرة البن تعتبر موروث ثقافي سعودي أصيل نفتخر به حيث أن في مزرعة والدي شجرة بن معمرة تعد الأقدم في السعودية يتجاوز عمرها أكثر من ١٢٠ عاماً.

و بين أن والده يقوم منذ ٧٠ عاماً بزراعة البن الخولاني موضحاً أن عملية زراعة البن تحتاج إلى أنواع خاصة من التربة ومناخ معين ونظراً لصعوبة إنبات بذور البن فهو يحتاج إلى عناية وصبر حيث يجب بذرها نية وتأخذ وقت يصل من ٤٥ يوم إلي ثلاثة أشهر حتى تنبت و من ثم يتم نقلها إلى موقع يطلق عليه ” المراكن ” وذلك قبل غرسها في المزرعة في فترة تمتد من ٦ أشهر إلي سنة.

و أكمل قائلاً تخرج الأسر في قرى بني مالك إلي المزارع لجني محصول البن في هذا الوقت من كل عام.

ولفت إلى أنه يتم زراعة البن بشكل كبير في المحافظات الجبلية في منطقة جازان و تعد الداير هي الاكثر إنتاجاً فهي تنتج حوالي ٧٠ بالمائة من محصول البن في السعودية.

وختم بقوله تضاعف عدد أشجار البن في السنوات الأخيرة في السعودية وذلك بفضل الله ثم بالتشجيع و الدعم الذي يلقاه المزارع حتى أصبح هناك مزارع نموذجية للبن مبيناً أنه حدثت نقله نوعية في زراعة البن وانتاجه باستخدام أحدث الأساليب الزراعية للارتقاء بالمنتج في جميع المراحل من مرحلة غرس شجرة البن ورعايتها إلى جني المحصول وتجفيفه وتحميصه إلى أن يصل إلى كوب القهوة المثالي بأيدي سعودية ١٠٠ ٪.

70 % من محصول ( البن ) في السعودية تنتجه مزارع الداير .. صور
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
آخر الآخبار
%d مدونون معجبون بهذه: