آخر الآخبار
المناطق

“لدن” تطلق 5 عيادات تشخيصية لإضطراب طيف التوحد بجازان

أكثر من 200 مستفيد احتضنتهم مبادرة " نعتني بكم "

اطلقت جمعية ذوي إضطراب طيف التوحد الخيرية في جازان “لدن” مبادرة “نعتني بكم ” بحضور مديرعام الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة جازان المهندس احمد القنفذي وعدد من المتخصصين في تشخيص وعلاج طيف التوحد .

وأوضح رئيس الجمعية توفيق علاقي أن اضطراب طيف التوحد هو مجموعة واسعة من الحالات التي تتميز بالتحديات مع المهارات الاجتماعية والسلوكيات المتكررة والكلام والتواصل غير اللفظي.

وأضاف علاقي أن الجمعية تهدف إلى توفير الدعم الاجتماعي والنفسي للأهالي ودعم القضايا الخاصة بحالات التوحد في الدوائر الحكومية، بالإضافة إلى نشر الوعي بين أفراد المجتمع عن اضطراب التوحد، والعمل مع الجهات المتخصصة لإيجاد أنشطة وبرامج رياضية وترفيهية لأفراد هذه الفئة، إلى جانب التعاون مع كافة المؤسسات الحكومية لتحقيق أهداف الجمعية، كما تسعى إلى تشجيع العمل التطوعي في مجال خدمة التوحد، وتدريبهم وتفعيل الامتيازات التي تعطى للطفل التوحدي وحرصا من الجمعية عملت اطلاق مبادرة “نعتني بكم ” والمشتملة على عربة متنقله للتشخيص والتوعية ، وتأتي ضمن برنامج الاسناد الاسري للجمعية ، وتستهدف الأطفال المصابين واسرهم ، وتستمر على مدى 5 أيام ، يقدم من خلالها نخبه من المتخصصين في مجال طيف التوحد الاستشارات والتوعية .

وأضاف علاقي بأن هناك فقرات مصاحبة للمبادرة تتمثل في اركان منها رعاية نهارية، وركن لترفيه الأطفال، وركن للرسم، وركن للخط العربي، وركن لفريق لمسة عطاء ركن للتصوير، و5 عيادات للتشخيص، مبينا ان الحضور تجاوز عددهم 200 مستفيد وسط إجراءات احترازية عالية، بمشاركة فرق طبية ورجال الامن. واكد انه يتم استقبال المستفيدين من المبادرة وتجهيز استمارات التشخيص لتقديمها للمختصين من خلال عيادات التشخيص حيث تم تقديم الاستشارات ل٥١ مستفيدا في اليوم الأول .

واشار العلاقي أن الجلسات الحوارية كانت مثرية ذات محتوى مفيد. حيث تحدث الدكتور طلال الحزيمي الأستاذ المشارك بجامعة الملك سعود مدير برنامج الطلبة المتفوقين والموهبين بالجامعة ،الي أنه لا يوجد علاج يشفي من اضطراب طيف التوحد ولكن توجد عدة برامج علاجية موجهة سلوكيا تساعد الطفل على التخلص من السلوكيات غير المرغوب فيها وتعديل نمط الحياة حتى يستطيع الشخص العيش حياة أقرب إلى الطبيعية وبدون مساندة دائمة.

وأضاف الحزيمي أنه لابد من الحصول على خدمات التدخل، سواء أكان طفلك مصاباً بالتوحد أم لا، فقد يكشف التقييم عن تأخر في النمو وقد يستفيد من خدمات التدخل مثل الكلام والعلاج المهني والجسدي، بالإضافة الي حديثه عن بعض الارشادات للتعامل مع ذوي اضطراب التوحد داخل بيته.

ولفت علاقي انه شارك في الجلسات كل من الدكتور طلال الحزيمي الأستاذ المشارك بجامعة الملك سعود والدكتور أيمن شوقي الحازمي استشاري طب تطور وسلوك أطفال بمدينة الملك سعود، والدكتور عادل مرضي الشمري أخصائي علاج امراض التخاطب والبلع، والدكتورة مها منصور بن حيان المتخصصة في تقييم التوحد وفرط الحركة وتشتت الانتباه والدكتورة موضي حسن الحربي خبيرة تغذية إكلينيكية.

“لدن” تطلق 5 عيادات تشخيصية لإضطراب طيف التوحد بجازان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
%d مدونون معجبون بهذه: