آخر الآخبار
أخبار دوليه

بركان #تونغا يتسبب بأمواج تسونامي تضرب سواحل #اليابان

ضربت أمواج “تسونامي” سواحل اليابان المطلة على المحيط الهادئ في وقت مُبكر من اليوم الأحد، وذلك بعد ثوران بركاني هائل تحت الماء في جزيرة تونغا الواقعة في المحيط الهادئ، أمس. ما دفع وكالة الأرصاد الجوية إلى إصدار تحذيرات وحث أكثر من 210 آلاف شخص على الانتقال من الأماكن الخطيرة.

فيما قالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، إن موجات تسونامي قد بلغ ارتفاعها ثلاثة أمتار قد تضرب بعض الجزر الأخرى التي تقع في جنوب غرب اليابان، مثل جزيرة أمامي، ومحافظة إيواتي الشمالية الشرقية.

وقال السكان أن شوهد تسونامي بطول 1.2 متر في مدينة أمامي قبل وقت قصير من منتصف ليل أمس، فيما وصل تسونامي إلى محافظة إيواتي في الساعة 2:26 من صباح اليوم الأحد.

ووفقًا للوكالة، فقد لوحظة تسونامي صغير يقل تأثيره عن متر واحد عبر مناطق واسعة من ساحل المحيط الهادئ في البلاد، بداية من هوكايدو إلى كيوشو، وأوكيناوا، ولم ترد أي تقارير عن وقوع إصابات حتى الآن.

وأوضحت وكالة إدارة الحرائق والكوارث اليابانية، أنها طلبت من ما لا يقل عن 210 آلاف شخص الفرار والابتعاد عن شواطئ البحر، وضرورة الابتعاد عن المناطق الساحلية حتى يتم رفع التحذيرات، مشيرة إلى وصول موجات تسونامي متعددة.

يُذكر أن ثار بركان تحت الماء قبالة تونغا، أمس السبت، مما أثار التحذيرات حول حدوث موجات مد بحري “تسونامي” في عدد من دول المحيط الهادئ.
فيما قالت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أردرين، اليوم، إن صور الثوران البركاني قرب أرخبيل تونغا “مقلقة للغاية” وإن الوكالات لا تزال تحاول إقامة اتصالاتها مع المسؤولين هناك بعد أن انقطعت في جميع أنحاء تونغا نتيجة الثوران البركاني الضخم.
بركان #تونغا يتسبب بأمواج تسونامي تضرب سواحل #اليابان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
%d مدونون معجبون بهذه: