آخر الآخبار
المملكة اليوم

#دانا_السليمان طبيبة سعودية تفوز بالجائزة العالمية “مبتكرون دون 35”

خبر اليوم – متابعات

نجحت الدكتورة دانا السليمان أستاذ مساعد في علوم وهندسة المواد في قسم العلوم والهندسة الفيزيائية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا (كاوست)، في أن تكون إحدى الفائزات في الجائزة العالمية “مبتكرون دون 35” لتوصلها إلى ابتكار شريحة تكشف عن مرض السرطان وأنواعه داخل جسم المريض

ونوهت الجامعة إلى أن فوز الدكتورة دانا السليمان بهذه الجائزة قد جاء نظير ابتكارها منصة إبرة مجهرية وظيفية مغلفة بالهيدروجيل، تساعد في أخذ عينات سريعة وغير جراحية واكتشاف المعلمات الحيوية الخاصة بالسرطان من النسيج الخلالي للجلد.

وتعد الدكتورة دانا السليمان مهندسة طبية حيوية تعمل على تطوير منصات وتقنيات الاستشعار البيولوجي للكشف المبكر عن المؤشرات الحيوية للسرطان، منها منصة إبرة مجهرية وظيفية مغلفة بالهيدروجيل.

أما الاهتمامات البحثية للدكتورة دانا السليمان فتتضمن تركيز أبحاثها على تطوير الجيل القادم من منصات الاستشعار الحيوي المتخصصة لاكتشاف فئة ناشئة من المؤشرات الحيوية للأمراض تسمى الأحماض النووية الخالية من الخلايا بما في ذلك الحمض النووي الريبي الدقيق والحمض النووي.

وتتقاطع أبحاثها بين مجالات المواد الحيوية البوليميرية والتقنيات الدقيقة مثل التطورات في كرات الهيدروجيل والجسيمات والإبر والمصفوفات الدقيقة، وهي مهتمة أيضًا بتقنية مستشعرات النانو للكشف عن المؤشرات الحيوية للأمراض النادرة وتوصيفها.

وتهدف أبحاث الدكتورة دانا السليمان إلى تلبية الاحتياجات السريرية العاجلة بما في ذلك الكشف المبكر عن أمراض السرطان والزهايمر ومراقبتها بالإضافة إلى دراسة الكائنات الحية الدقيقة التي تسكن سطح الجلد وطبقاته العميقة والتي تعرف بالميكروبيوم.

#دانا_السليمان طبيبة سعودية تفوز بالجائزة العالمية “مبتكرون دون 35”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
%d مدونون معجبون بهذه: