آخر الآخبار
المملكة اليوم

زكاة الفطر .. طهرة للصائم وطعمة للمسكين . . صور

لزكاة الفطر أثر كبير في حياة المسلمين فهي تطهر الصيام عن النقص والكدر وتدخل السرور إلى قلوب الفقراء والمساكين لتكتمل فرحتهم بالعيد، وفرض على الصائمين من غير الفقراء والمساكين، عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال :”فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين”.

وفي المنطقة الشرقية يتولى برنامج زكاة الفطر الموحد، من خلال 35 جمعية خيرية و101 مركزا تجاريا بالمنطقة  استلام قيمة الزكاة من المزكين، وتوزيعها موادًا غذائيةً (أرز) على الفقراء والمساكين.

ويعمل البرنامج وفق آليات محددة على استلام زكاة الفطر التي حددت بقيمة 21 ريالاً للفرد المزكي الواحد، من خلال متجر زكاة الفطر الموحد أو التحويل المباشر للحسابات البنكية الموحدة، ثم يقوم البرنامج بتوزيعها لمستحقيها في وقتها الشرعي، من خلال إرسال رسائل sms للأسر المستحقة للزكاة متضمنة أكواد مبرمجة وقائمة بأقرب مقرات التوزيع من المراكز التجارية المتعاونة، لتتوجه بعدها الأسر للمركز الأقرب الذي بدوره يقوم باستلام الكود وصرف الزكاة للأسرة وفقاً لعدد أفرادها.

وراعى البرنامج أن تكون الزكاة الموزعة من قوت البلد المحدد والمرغوب وهو “الأرز”، وضمن آلية منظمة لضمان إيصالها لمن يستحق بيسر وسهولة وبما يحفظ كرامته، وطبقا لقاعدة بيانات للفقراء والمساكين معدة ومعتمدة من قبل الجمعيات.

ويوفر برنامج زكاة الفطر الموحد العديد من قنوات التواصل الإلكترونية بين المزكي ومستحق الزكاة، فيما تستمر إمكانية دفع الزكاة حتى ليلة العيد من خلال عدة قنوات إلكترونية أبرزها متجر زكاة الفطر الموحد https://zakati-east.org/، ومن خلال التحويل المباشر للحسابات البنكية الموحدة لدفع زكاة الفطر.

زكاة الفطر .. طهرة للصائم وطعمة للمسكين . . صور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
%d مدونون معجبون بهذه: