آخر الآخبار
المملكة اليوم

الحركة الثقافية تودع صاحب الاثنينية #عبدالمقصود_خوجة

توفي يوم أمس السبت الأديب ورجل الأعمال صاحب الاثنينية، عبدالمقصود خوجة، في أحد مستشفيات أمريكا.

ونعى خوجة العديد من الشخصيات الثقافية والإعلامية والأدبية وأثنوا عليه وعلى سيرته العطرة  داعين له بالرحمة والمغفرة.

ويعد الراحل عبد المقصود خوجة، صاحب الأثنينية، والذي وافته المنية، عن عمر يناهز 86 عامًا أحد أهم رموز الحركة الثقافية بالمملكة.

ونعت الموسوعة العالمية للأدب العربي “أدب” رجل الأعمال والثقافة عبدالمقصود خوجة الذي دعم الفكر والأدب عبر اثنينيته المشهورة، واحتفى من خلالها بأكثر من 452 مبدعًا.

وقالت الموسوعة، في تغريدة عبر تويتر “رحمه الله وأسكنه فسيح جناته، وألهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان، “وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

شغل عبد المقصود خوجة العديد من المناصب الحكومية السعودية، منها مندوب الديوان الملكي السعودي إلى المفوضية السعودية ببيروت، وبعدها بالمكتب الصحفي بالسفارة السعودية هناك  ومدير المكتب الخاص للمديرية العامة للإذاعة والصحافة والنشر بجدة قبل إنشاء وزارتي الثقافة والإعلام في السعودية، كما شغل منصب مدير الإدارة العامة للصحافة والإذاعة والنشر بجدة،[12] وفي عام 1383 هـ / 1964م استقال من العمل الحكومي واتجه إلى الأعمال الحرة، وأسس عدة شركات في مجال أعمال البناء والمقاولات والصناعة منها مجموعة خوجة المختصة بتطوير المشاريع السكنية.

وكان الأدباء والمفكرين والصحفيين من داخل المملكة وخارجها، يحرصون على حضور هذه الأثنينية  وتم من خلاله تكريم 440 عالمًا ومفكرًا وأديبًا منذ تأسيسه.

وشغل الفقيد العديد من المناصب الحكومية قبل أن يتجه إلى الأعمال الحرة، ومنحته رابطة الأدب الحديث بالقاهرة الزمالة الفخرية تقديراً لجهوده في رعاية الحركة الأدبية والفكرية في المملكة، وتم تكريم الاثنينية كمؤسسة ثقافية من قبل وزارة الإعلام في عام 2010م.

الحركة الثقافية تودع صاحب الاثنينية #عبدالمقصود_خوجة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
%d مدونون معجبون بهذه: