آخر الآخبار
المملكة اليوم

الملك #تشارلز_الثالث صديق السعودية بـ 9 زيارات أخرها #العلا .. صور

بعد أن أصبح ” تشارلز الثالث ” ملكاً للدولة التي لا تغيب عنها الشمس وتقلّده الحكم رسميًا في قصر “سانت جيمس” في لندن حدثاً بارزاً على الساحة الدولية سيما وهو الصديق الوفي للمملكة العربية السعودية بعد أن قام بزيارتها 9 مرات في أعوام متفاوته دلاله على قربه من العائلة المالكة ومعززاً للعلاقات الوطيدة التي تربط بين البلدين الصديقين ” خبر اليوم ” تستعرض أخر زيارات ملك إنجلترا إلى المملكة وتحديداً  محافظة العلا ولقاءه بالأهالي هناك .  

الزيارات المتبادلة 

رسخت اتفاقية دارين عام 1915م علاقة تحالف وطيدة بين المملكة العربية السعودية ومملكة بريطانيا حين وقع عليها المؤسس المغفور له بإذن الله الملك عبد العزيز آل سعود ، وتلت تلك الإتفاقية افتتاح السعودية سفارتها في لندن عام 1930 م لتشكل قاعدة بناء للوجهة الرسمية التنظيمية للعلاقات الخارجية السعودية الدبلوماسية بين المملكتين .

وشهدت زيارة الملك فيصل بن عبدالعزيز -رحمه الله – لمملكة بريطانيا في عام 1967م ترسية أواصر العلاقات الفعلية بين البلدين .

وبما أن للزيارات المتبادلة بين البلدين الأثر الإيجابي في دفع العلاقات إلى المزيد من التعاون المشترك في شتى المجالات ، زار ملك بريطاني إبان توليه ولاية العهد السعودية أكثر من 9 مرات بينما عرف تقليداً أن ولي العهد البريطاني يزور البلدان المختلفة مرة واحدة كل خمس سنوات ، وذلك يؤكد عمق العلاقة الإستراتيجية .

واستجابةً للدعوة المقدمة من الحكومة البريطانية جاءت زيارة ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- بمثابة اعلان فصل جديد من العلاقات الصديقة وعمل على توثيقها وبناء شراكات إستراتيجية تسهم في خدمة المصالح المشتركة بين البلدين مما دفع عجلة التنمية الإقتصادية بين البلدين للتعاون بأكثر من 200 مشروع مشترك بين الشركات السعودية والبريطانية ، بقيمة تقدر بـ 17.5 بليون دولار وكانت تلك الزيارة في عام 2018 م .

“سر لقب تشارلز العربي”

توشح الملك تشارلز الزي السعودي الخاص بالعرضة السعودية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية في عام 2014 م وتم اطلاق لقب ” تشارلز العربي” .

“العلا آخر محطات ملك بريطانيا “

في فبراير 2015 م وبناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز (حفظه الله) وجه صاحب السمو الملكي الأمير : سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار آنذاك دعوة رسمية للملك ” تشارلز ” لزيارة السعودية وكانت العلا آخر محطات الزيارة وذلك للإطلاع على المواقع التاريخية والأثرية  .

زار خلالها ملك بريطانيا موقع الحجر والذي يعتبر أهم موقع أثري في المملكة وأول موقع سعودي يسجل في قائمة التراث العالمي لليونيسكو ، رافقه حينها الأمير سلطان بن سلمان , وأمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان .

وشملت الزيارة متحف طريق الحج الشامي والقلعة الإسلامية ، ومتحف سكة الحديد ، وتوجه للبلدة القديمة ، إذ اطلع فخامته على أعمال ترميم وتأهيل القرية , وزار العديد من المواقع واختتمها بموقع صخرة جبل الفيل  .

الشويكان شاهد حال

يتحدث عضو الجمعية السعودية للمحافظة على التراث الدكتور: حامد الشويكان قائلاً :كُلفت من قبل سمو رئيس هيئة السياحة سابقاً الأمير : سلطان بن سلمان ، وذلك لإستقبال الملك تشارلز ممثلاً لآهالي العلا وسعدت كثيرآ بهذا التشريف لإستقبال شخصية لها ثقلها السياسي وكان يرافقني بالإستقبال عددآ من مشائخ وأعيان العلا ورؤساء الإدارات الحكومية .

وعند وصول الضيف قام الأطفال بنثر الورود أمام المدخل الشرقي لبلدة العلا التراثية وتحديدآ أمام البرحة الواقعة عند المسجد الشمالي (مسجد حمد بن يونس ) وقدمنا شرح عن البلدة قبل الإنتقال إلى داخل الممرات وصولًا إلى بوابة صور بن عامر الغربيه ثم ساحة الدور وتسائل جلالته عن الحياة الإجتماعية والمناشط الثقافية وكيفية بناء بيوت البلدة ، وتصريف مياه الأمطار أثناء الجولة على ركن الأكلات الشعبية المعروفة توقف جلالته وسألني عن أحد الأكلات فأجبته قائلًا أن هذه تسمى المصفط والأخرى التي بجانبها ” الجريش ” العلاوي وشرحت له طريقة صنعها وبأنها تُنتج من قمح المزارع وتسقى عن طريق العيون وهنا قاطعني بسؤاله هل يمكننى تذوقها فطلبت له طبق منها واخذ يتذوقها وكان رده قائلًا (its delicious ) بمعنى لذيذة جداً .

القاضي : زيارة الملك تشازلز والبعد سياحي 

وتحدث عضو المجلس البلدي الأستاذ  محمد القاضي معبراً : لاشك بأن زيارة الملك تشارلز للعلا في تلك الآونة قد اضفت بعداً سياحياً هاماً وزيارة كهذه لشخصية عالمية مرموقة ولما كان يماثلها من هذه الزيارات المرموقة فهي تؤكد بلاشك ما للعلا من قيمة تاريخية وما للبلدة القديمة التى تضرب بجذورها ايضا في أعماق الزمن ولاأنسى تلك اللحظات التى استوقفت الملك تشارلز وخط فيها اسمه على إحدى جدران البلدة القديمة وكأنه اراد بذلك وبتواضع جميل أن يعبر عن سروره بتلك الزيارة إلي هذا الإرث والتراث التاريخي العريق الذي يضيف إلى منظومة المعالم التاريخية التى تزخر بها محافظة العلا والتى تحظى برعاية وإهتمام الدولة ايدها الله .

مكي : تشارلز أعجب بمطل واحة العلا 

وفي ذات السياق تحدث نائب مدير القطاع الصحي الأستاذ مكي عبدالله مكي واصف المشهد  عندما زار الملك تشارلز المواقع الاثرية والتراثية برفقة أصحاب السمو الملكي الامراء وعدد من المسؤولين وعند نهاية زيارته للبلدة القديمة قدمت الفرقه الشعبية الوان من الفلكور السعودي وبعضآ من الألعاب والفنون الشعبية الخاصة بأهل العلا وصاحبها فعاليات تراثية تحكي الإرث التاريخي للبلدة ولما علمنا بأن فخامته محبآ للطبيعة وداعمآ للبيئة فقد تم إختيار الموقع المطل على واحة العلا الخضراء ليشاهد المزارع والرقعة الخضراء عن قرب وفي نهاية الجولة ابدى إعجابه بالبلدة وأهلها وطريقة استقبالهم وحفاوتهم , واثنى على الجهود المبذولة من حكومتنا الرشيده بالاهتمام بالمواقع التاريخية فكانت الزيارة بمثابة نقله نوعيه للعلا .

تفاعل الملك مع الهدية حديث الساحة

الشيخ خالد المورعي كشف لنا ما دار في نهاية جولة ملك بريطانيا الملك تشارلز بالبلدة التاريخية وقال : تشرفت بتقديم هدية شخصية وكانت عبارة عن صورة للبلدة القديمة من الأعلى فكانت الهدية لها وقع خاص على شخصه لأنها كانت في نهاية جولته بالبلدة القديمة وإعجابه بها مما زاده سرور ظاهرآ , مثنيآ على حفاوة الإستقبال ونوع الهدية .

تفاعل الأهالي مع الزيارة الملكية  

 عبر سعادة مدير التعليم الأسبق الأستاذ : إبراهيم سليمان القاضي عن تفاعل المجتمع مع الزيارة الملكية قائلاً : سررت بإختياري ضمن فريق عمل مجموعة من أهالي العلا لإستقبال سمو ضيف خادم الحرمين الشريفين الأمير تشارلز عند مدخل السور الكبير المعروف ( بالكاووش ) وبالفعل تواجدنا هناك مع فريق العمل و طلب منا إعداد كلمة قصيرة أثناء مروره أمام المستقبلين وحين وصول الضيف برفقة مجموعة من المسؤولين يتقدمهم الأمير سلطان بن سلمان وسفير خادم الحرمين في لندن سمو الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز اقترحوا أن يكون الحديث باللغة الإنجليزية وأوكل الأمر للأستاذ : احمد الإمام بحسب التخصص .

و أتذكر حينما قدمت له الهدية قال الضيف وباللغة الإنجليزية (For me) و أجبته قائلآ : ( for you ) اي (هذه لي) فقلت له ( نعم لك) فأبتسم فرحآ بها .

وكان سمو الأمير سلطان بن سلمان مرافق له ويتحدث ويتولى الشرح عن المملكة والعلا بنفسه وكان حريص على أن يرى الضيف أهل هذه البلدة وما يتميزون به من خصال حميدة وحسن استقبال وكرم الضيافة وكان هنالك حشدُ كبير في منطقة الدور لإستقبال الضيف  وتبادل الأحاديث العفوية والجميلة مع ضيف الوطن .

ضيق الوقت يحرم الملك تشارلز زيارة معرض مصوري العلا 

تحدث رئيس مجموعة مصوري العلا الأستاذ محمد المريزيق عن عدم تمكن الملك تشارلز لمعرض مصوري العلا والذي وصفه بالموقف المحزن بقوله : لا شك بأن زيارة ملك بريطانيا لمحافظة العلا عندما كان حينها وليآ للعهد أضفت طابعاً رائعاً ومميزاً خاصة عندما التقى بالأهالي في بلدة العلا القديمة .

وأضاف و كان لمجموعة مصوري العلا تواجد بذلك المحفل الرائع من خلال معرض مجموعة مصوري العلا وحدثت قصة جميلة ومحزنه بنفس الوقت لنا كمصورين حيث انه لكثرة المعروضات والأقسام ولضيق الوقت لم يحالفنا الحظ بأن يزور المعرض وهذا هو المحزن في الموضوع ولكن قام أحد الأخوة من مجموعة المصورين بالحديث مع الأمير : سلطان بن سلمان   وابدى له رغبتنا بزيارة الأمير تشارلز للمعرض ، واعتذر الأمير سلطان عن ذلك لضيق الوقت وأمر بأن تجلب جميع الصور لمقر اقامته وبالفعل حدث ذلك وكان هذا هو الجميل بالنسبة لنا وإن كنا نطمع بتلك الزيارة لأنها بالتأكيد ستكون لحظة تاريخيه للفريق

 

 

الملك #تشارلز_الثالث صديق السعودية بـ 9 زيارات أخرها #العلا .. صور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
%d مدونون معجبون بهذه: