آخر الآخبار
المملكة اليوم

الحصيني : اليوم الأحد أول أيام #الوسم وعددها ٥٢ يوما

قال المهتم بالطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني أن اليوم الالأحد 20/ 3/ 1444هـ أول أيام الوسم وما قبله،بواكير الوسم تنتظره العرب على أحر من الجمر،أيامه 52 يومًا،مع اعتبار النجم الأول من المربعانية منه جميل في اسمه وسحابه ومطره وجوه ونباته،يوازي شهرته سهيل”اليماني وأضاف “الوسم”من أهم مواسم الأمطار عند سكان الجزيرة العربية.

وتابع الوسم هو النوء الذي يحل بعد سهيل ويأتي بعده المربعانية، ليس نجمًا إنما هو صفة اتصفت بها مجموعة الأيام التي تهطل فيها الأمطار ونجومه أربعة”العواء والسماك والغفر الزبانا” وسمي بذلك لأنه يسم الأرض بالاخضرار وسيوله تجرح الأرض فيترك فيها وسومًا من قوة سيوله إذا ما قدر الله فيه.

وبين الحصيني أن  في الوسم تنبت الأعشاب المتنوعة والجميلة التي تصلح للرعي، ويتتبع العرب فيه أخبار الأمطار وذلك لأهمية ذلك عندهم ,خاصةً أهل المواشي والحلالة وتنبت فيه الكمأة، إذا ما قدر الله فيه امطار وبارك فيها فيه زيادة ساعات الليل على حساب النهار..

وختم بقوله فيه تتغير فيه حركةالسحب من الغرب إلى الشرق بعد أن كانت تتحرك من الشرق إلى الغرب وفيه تبدأ المنخفضات بالتأثير على المملكة والخليج الأجواء فيه نهارًا في ثلثه الأول تميل للاعتدال،والثاني يكون معتدلًا،وآخره يبرد .

الحصيني : اليوم الأحد أول أيام #الوسم وعددها ٥٢ يوما

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
%d مدونون معجبون بهذه: