آخر الآخبار
المملكة اليوم

رواد أسبوعية القحطاني يحتفلون بعشريتها .. صور

بحضور حشد كبير من الأدباء والمثقفين والأكاديميين والإعلاميين بمدينة جدة؛ احتفل الرواد بمناسبة مرور عشر مواسم ثقافية منذ انطلاق صالون “منتدى الأسبوعية الثقافي”؛ الذي أسسه أحد الرموز الثقافية بالمملكة؛ وهو الناقد والمؤرخ الأكاديمي الأستاذ الدكتور “عبد المحسن بن فراج القحطاني” الرئيس السابق لمجلس إدارة “نادي جدة الأدبي الثقافي”، وقد أدار الأمسية الاحتفالية الدكتور “يوسف بن حسن العارف”.

واستعرض العارف الكتاب التذكاري الذي أشرف على تحريره وإعداده تحت عنوان “الأسبوعية في عقدها الأول”؛ وكتب مقدمته معالي وزير الإعلام السابق الأديب الدكتور عبد العزيز خوجة، وقد تعاون على صياغته وإخراجه عدد كبير من رواد الأسبوعية، وقد خرج في 238 صفحة واشتمل على خمسة محاور: الأول بحوث ودراسات عن الأسبوعية؛ والثاني شهادات ومقالات لتسعٍ من رواد الأسبوعية من الأكاديميين والإعلاميين؛ والمحور الثالث مشاعر وإخوانيات لتسعٍ من الرواد المنتظمين للأسبوعية؛ والمحور الرابع خواطر وتدوينات لتسعٍ من الأدباء والشعراء من رواد الأسبوعية؛ أما المحور الخامس والأخير فتضمن مقالاً توثيقيًا عن جهود الأسبوعية الثقافية في مصر؛ ثم شهادة لأبناء المحتفى به؛ وكان مسك الختام بمقال لسعادة الدكتور عبد العزيز بن محمد السبيل، وقد أُرفق بالكتاب مُلحق من 35 صفحة لصور مختارة من فعاليات الأسبوعية.

 


ثم تم فتح باب المداخلات للرواد حيث شارك عددٌ كبير من الحضور بمداخلات احتفائية وقصائد تكريمية منهم: معالي الدكتور عبد الله المعطاني؛ السفير محمد أحمد طيب؛ د. عالي سرحان القرشي؛ د. عبد الله الحيدري؛ د. زيد الفضيل؛ م. سعيد الفرحة؛ م. عبد الله سابق؛ د. يوسف العارف؛ د. محمد أبو نواس؛ د. عادل خميس الزهراني؛ الشريف سلطان؛ م. عبد العزيز حنفي؛ شاعر المرجان محمد العارف؛ المخرج المسرحي عادل زكي؛ إحسان طيب؛ مشعل الحارثي؛ حماد السالمي؛ محمد زويد العتيبي؛ وطالب بن محفوظ.

وقد ألقى الشاعر د. أشرف سالم قصيدة جاء فيها:
عشرٌ مضت بين تثقيفٍ وتبيان
في منتدىً لوجيه فخر قحطان
فالأربعاء غدا عُرسًا لصحبتنا
بالبـِشر نحظى بإخوانٍ وخلان

جاءوا ليرتشفوا علمًا ومعرفةً
فنهرُكُم صار يروي كلَّ ظمآن
أدبٌ وطبٌ وتاريخٌ وفلسفةٌ
وعروضُ كُتبٍ ورحلاتٌ لبلدان
وهنا الشريعةُ والقانون قد حضرا
وتراجمُ النجبا من خيرِ أعيان
وضيوفنا كزهورٍ أينعت عطرًا
أو كالنجومٍ سرت ضوءًا لأكوان
كم أتحفونا بأخبارٍ منوعةٍ
وأبحروا بين أمكنةٍ وأزمان
في مركبٍ قادها قبطان رحلتنا
أنعم بعبدِ المحسنِ خير رُبـَّانِ

كما قدم بعض الحضور هدايا تذكارية ودروع تكريم منهم: م. سعيد الفرحة؛ م. عبد الله سابق   والدكتور يوسف العارف؛ عبد الله الناصر؛ د. أشرف سالم؛ د. محمود الثمالي؛ د. عوض علو؛ والشيخ سليمان علو.

وفي ختام الأمسية قام المحتفى به الدكتور “عبد المحسن بن فراج القحطاني” بإلقاء كلمة شكر أشاد فيها بوفاء الحضور الكرام مع شكرٍ خاص لمن حضروا من خارج جدة؛ وأشار إلى أن الأسبوعية منذ نشأتها نأت عن الخوض في القضايا السياسية؛ والخلافات المذهبية؛ والتمييز الطائفي أو المناطقي؛ وحرصت على أن تكون مفتوحة لتلاقح الأفكار بحريةٍ بدون حجب أو منع، ثم وعد القحطاني بالنظر في المقترحات التطويرية التي طرحها رواد الأسبوعية وعرضها الأستاذ مشعل الحارثي؛ وسيتم تطبيق ما يصلح منها بعد تهيئة الظروف المناسبة.

ثم تقدم الدكتور القحطاني الحضور في تقطيع كعكة “عشرية الأسبوعية” التي تم إعدادها لهذه المناسبة.

رواد أسبوعية القحطاني يحتفلون بعشريتها .. صور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
%d مدونون معجبون بهذه: