آخر الآخبار
المملكة اليوم

كاتب سعودي : سيدة أمريكية والغربة حفزا بداخلي عشق الكتابة

لم يمنعه ضمور العضلات من تحقيق حلمه بل أبتعد ( بحلمه ) بعيداً ليخرج انتاجاً باللغة الإنجليزية بعزم وطموح يعانق الجبال ، أنه المواطن ناصر هزازي أحد أبناء منطقة جازان والذي يقطن قرية القرن التقته ” خبر اليوم ” في حوار ماتع كان عنوانها ” أنا أستطيع ” تغلب فيها على إعاقته بإرادة وهمة عالية فإلى نص اللقاء .

في بداية اللقاء حدثنا عن نفسك 

طبعاً الأسم ناصر محسن احمد هزازي من مواليد قرية ريفية في محافظة الحرث منطقة جازان قرية القرن قضيت فيها سنوات الدارسة كاملة ، لي فيها ذكريات كثيرة منسوجه بالألام الممتعة التي صنعت وكونت شخصيتي وحياتي.

التحقت بجامعة جازان عام 2010 وتخصصي كان كيمياء تخرجت بتقدير جيد جدا مرتفع اهلتني للالتحاق ببرنامج الملك عبدالله للابتعاث الخارجي ، وكانت وجهتي الولايات المتحدة الأمريكية في 2014 م درست برنامج اللغة الانجليزية في ولاية اوريقون ،مدينة كورفاليس ، هذا قصة حياتي باختصار للحديث عن نفسي.

متى بدأت الكتابة 

بدأت الكتابة في 2014 عندما كنت في غربتي في أمريكا ، وكان الدافع والمحفز لي كان في ذلك الوقت هو الغربه والحنين إلى الوطن والاشتياق إلى العائلة ، وبما إني كنت أتعلم اللغة الانجليزية كانت أول كتابتي باللغة الإنجليزية.

ومن الذي يشجعك على خوض هذا المجال 

أنا بدأت الكتابة في أمريكا فالظروف المحيطه من فقد والاشتياق للوالدين كآنت خير مشجع لي على الكتابة كذلك وجدت بعض الأشخاص من كبار السن في أمريكا مثل المراة الخمسينيه ديانا والاربعيني ستيفين أخذو بيدي كثيرا وشجعوني على الكتابة.

من خلال تجربتك في مجال الكتابة ، ماهي الصعوبات التي وجاهتك في هذا المجال   

أنا كاتب مزاج متى ماتمت لي وتوفرت عندي القريحه كتبت ، أكتب لافضفض عن مشاعري وأكثرها عن الألم والحزن واليأس الذي يمر عليه كما يمر على كل شخص ، فعند اضمحلال القريحه والأسباب المؤثرة تجدني لأ أستطيع كتابة شيء. لذالك لن تكن لديه أي صعوبة وجهتها في الكتابة لأني موضوع ومحاط بالظروف اللتي تجعل من مددي يفضض بما أشعر به.

كيف استطعت تخطي هذه الصعوبات 

تغلبت على صعوبة النشر بالبحث عن دار تقدم عروضاً تناسب وضعي المادي ولم أجد سوى عرضاً  في دار نشر تكوين العالمية .

علمنا ان لديك كتب مترجمة للغة الانجليزية او كتبت باللغة الانجليزية ، كيف بدأت وهل هو تحدي ام الأمر سهل بالنسبة لك  

ليست مترجمة باللغة الإنجليزية بل هي أساس كانت باللغة الإنجليزية ولما وصلت هنا تلقيت النصيحه بترجمتها إلى اللغة العربية ولذلك الكتاب هو عبارة عن كتاب اسميته همسات عاطفية   شعر حر باللغة الإنجليزية وترجمته للغة العربية.

هل سبق لك ان شاركت في معارض للكتب او الكتاب 

نعم شاركت في معرض الرياض للكتاب هذه السنة في قسم دار تكوين العالمية للنشر

هل طرقت باب النشر الإلكتروني أم ما زلت تفضل النشر التقليدي 

بصراحة لا أميل إلى النشر الإلكتروني كثيرا ولكنني كنت احد المتطوعين في صحيفة عين نيوز الإلكترونية وكتبت فيها خواطر قبل أن تغلق الصحيفة رسميا .

ماذا لو أتيحت لك الفرصة بتوفير أعمالك على منصات النشر الإلكتروني هل توافق 

بصراحه انا أسعى إلى أن تكون الكتابة هي مصدر رزقي وتشغل كامل وقتي لذلك لا أجد أن النشر الإلكتروني يوفر هذه الميزة وهناك منصات ودور نشر توفر للقارئ بغيته في وجود النسخ الالكترونية بل وتكون أرخص من النسخ التقليدية (الكتاب الورقي).

هل تأثرت باحد الكتاب سواءً من الجيل القديم ام الحالي .

أنا بدايتي كانت عبارة عن كتلة مشاعر تعصف بي وباللجوء إلى الكتابة كنت فقط أجد فيها متنفس للترويح عن نفسي . قرأت مؤخرا للكاتب والروائي والشاعر الأستاذ علي الامير وجدت في معظم كتبه غايتي ومؤخرا نصحني هو بالقراءة لكتاب كبار أمثال لطفي المنفلوطي وغيره.

لكل شخص بداية حدثنا عن بداياتك ومن وقف معك وحفزك وشجعك 

بدايتي كما اسلفت ” مفضفض ”  عن مشاعر مختلجه في صدري بين الأسى والحزن والشوق والحنين إلى وطني وإلى أهلي وبما إني كنت في الولايات المتحدة الأمريكية كان هناك من أجلس إليه ويرى كتابتي ويشجعني منهم أمرأة أمريكيه خمسينيه إسمها ديانا وأخر أربعيني إسمه ستيفين.

كلمة أخيرة توجهها ” خبر اليوم ” ونختم بها اللقاء 

قيل بأن الظروف المؤلمة والقاسية هي اللتي تصنع المواهب الحقيقية فكنت لأ اصدقهم إلا وضعت في نفس التجربة فأنا صناعة الوخزات المؤلمه التي واجهتها في حياتي ، وكأننا قد كتب علينا أن ندخل فرن الحياة لكي ننضج ونستوي.

كاتب سعودي : سيدة أمريكية والغربة حفزا بداخلي عشق الكتابة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
%d مدونون معجبون بهذه: