آخر الآخبار
المملكة اليوم

هذه حكاية مواطن يجمع تراث الإنسان منذ 60 عاما في #مكة

خبر اليوم – رضا جبلي

60 عاماً لم تثني مواطن سبعيني عن هوايته المفضلة والمتثلة في جمع التراث : يقول مجدوع الغامدي (معلم وإداري متقاعد) مؤسس متحف التراث الإنساني بمكة المكرمة أنه يهوى جمع التراث فكان خلال الـ 60 عاماً يجمع ويحفظ ما يقع تحت يده من قطع أثرية لافتاً إلى أن البداية كانت بتجميع كتبه الدراسية إلى أنه يعكف على تجميع الكبريت خلال هذه الفترة.

و أوضح أنه تفرغ بشكل كامل خلال السنوات الماضية لجمع التراث، فتحصل على كمية كبيرة من الأثريات حتى ضاق بها مسكنه ولم يعد يجد لها مكانا، فأنشأ متحفه الذي أسماه متحف التراث الإنساني.

مساعدة الباحثين 

وأشار إلى أنه يهدف من متحفه الذي أفتتح رسمياً كمتحف مرخص في عام ١٤٢٤ هجرية إلى تعريف الشباب بتراثهم القديم ومساعدتهم في بحوثهم كمعدي رسائل الماجستير والباحثين والمصممين، حيث يطمح إلى جعل المتحف مرجعاً لكل من أراد معرفة التراث.

مكونات المتحف 

ويبين أنه بدأ يطور هذا المتحف ويوسع نشاطاته، وذلك بجمع قطع تمثل أنواع التراث جميعها من ملبوسات من مختلف مناطق السعودية والدول الأخرى، كما حرص على جمع أدوات الحرف المهنية من زراعة ونجارة وحدادة وخياطة ، وأبان أنه اهتم أيضاً بجمع الأجهزة الكهربائية من مسجلات وتليفونات ومكواة تعمل بالفحم والجاز، وعدد كبير جدا من الاسطوانات،

كما تمكن من جمع الأواني المنزلية من أباريق وصحون وغيرها، وجمع كذلك كمية كبيرة من السلاح الأبيض من سيوف ورماح وجنابي بأنواعها المختلفة، وحرص أيضا على وجود السلاح الذي يعتمد على البارود مثل: البنادق الهوائية واللا هوائية والمسدسات التي تعود لمئات السنين، كما يحوي متحفه أيضا آلات موسيقية تعود لأزمان سابقة مثل الكمنجة والعود والطبل والمزامير وغيرها الكثير.

عملات القديمة 
ويعتبر المتحف واحداً من سلسلة المتاحف الوطنية التي أنشئت لخدمة الموروث السعودي بشكل عام والمنطقة بشكل خاص، ويضم أكبر عدد من الأثريات القديمة التي تعود إلى العهد السعودي  كما يحوي عددا من الأثريات القيمة والقطع الثمينة والعملات المعدنية والورقية التي لا تقدر بثمن إضافة إلى ذلك تمكن من جمع آلعديد من العملات الورقية والمعدنية بجميع أنواعها، منها ما يعود للدولة الأموية والعباسية وغيرهما، منها المعدنية والورقية، كذلك يحوي متحفه مخطوطات ومنشورات ثمينة وقيمة مثل القرآن الكريم بمختلف الخطوط في أزمنة متعددة، وكذلك الكتب الدينية والمنشورات مثل: الصحف والكتب الدراسية القديمة والقرارات الحكومية وغيرها.

نقوش وصحف 

كما يشتمل المتحف على الخشبيات مثل الأبواب والشبابيك القديمة وغيرها، كما يحوي النقوش الحميرية والقطع الفخارية والحفريات، والأعداد الأولى من الصحف القديمة كصحيفة صوت الحجاز وريش والحرم والقبلة، كما يضم عشر صخور قديمة بها نقوش. موضحاً إلى أنه يعكف خلال هذه الفترة على تجميع الكبريت.

 

هذه حكاية مواطن يجمع تراث الإنسان منذ 60 عاما في #مكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
%d مدونون معجبون بهذه: