آخر الآخبار
المملكة اليوم

المسلة تُعلن انطلاق موسم شتاء طنطورة في العلا

دقت أجراس فعاليات شتاء طنطورة من جديد ، المهرجان الثقافي والتراثي ومن ميدان جوهرة الحضارة والتراث الإنساني”العلا” هذا اليوم 22 ديسمبر ، متضمناً برنامجاً منوعاً ومشوقاً لعدد كبير من الفعاليات والتي تشتمل على : احتفال طنطورة / شرفات الجديدة / أزياء وادي عشار / مذاق العلا / مهرجان العلا للحمضيات / مسار الواحة التراثي / سوق المأكولات الطازجة / الزراعة البيئية / رحلات المناطيد وغيرها من الفعاليات والتي تثري الساحة الثقافية والحضارية .

شهر اكتوبر هي البداية الفعلية لحزمة البرامج في العلا ولعل يأتي أبرزها هذا العام : ( لحظات العلا / مهرجان الممالك القديمة / مهرجان العلا للإستجمام ) و يظل الأبرز ” شتاء طنطورة ” الفعالية الكبرى لما يمثله الإسم من مكانة لدى الأهالي نظراً لأهمية هذا المعلم وتفرده عن بقية المعالم وكمية الفعاليات التي تُطلقها الهيئة الملكية بالمحافظة .

منذ الآف السنين والأعين تتجه نحو مسلة ” الطنطورة ” و التي تقع بساحة الدرب ، وهي عبارة عن ساعة شمسية بُنيت بشكل هرمي اعتمد عليها سكان المنطقة لتحديد وقت مربعانية الشتاء  وانطلاق شارة بدء موسم الزراعة وتحديداً بعض المحاصيل الزراعية ، و على خط سير ظل هذه الطنطورة يحدد بواستطها ” المعلم ” ( المدير التنفيذي لتوزيع حصص المياه ) حصة كل مزرعة بشكل دقيق ومنظم .

وعندما يلامس ظل الشاخص معلم حصاة المنقلب الشتوي تبدأ حينها حساب الأربعين يوماً الباردة جداً وفي ذلك اليوم يكون النهار الأقصر والليل الأطول مقارنة ببقية الأيام .

وسيصاحب احتفاء هذا العام : عرض فني على جدران قلعة العلا ، و عرض فني بجهاز الإسقاط الضوئي «البروجكتور» وسيحكي تاريخ العلا على جدران قلعتها الأثرية.

المسلة تُعلن انطلاق موسم شتاء طنطورة في العلا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
%d مدونون معجبون بهذه: