آخر الآخبار
المملكة اليوم

ترقية مركزهم لمحافظة ورفع فئة البلدية أبرز مطالب أهالي#قنا

خبراليوم – أحمد عسيري 

طالب أهالي ( قنا ) جنوب غرب منطقة عسير بتحولهم من مركز إلى محافظة وذلك لإتساع الرقعة الجغرافية وتنامي أعداد السكان مطلقين تزامناً مع ذلك وسماً بموقع التواصل الاجتماعي” تويتر ” تحت عنوان ( #قنا_محافظة ) .

وأشاروا إلى تزايد عدد سكان المركز تجاوز 50 ألف نسمة – بحسب الإحصائيات جعل هناك ضرورة ملحة لرفع فئة المركز إلى محافظة ، وتوفير الخدمات الأولية الضرورية للمواطن من صحة وتعليم وخدمات بلدية بفئة (  أ ) تكون ملائمة لمساحة وكثافة السكان ، بالإضافة للمرافق الخدمية الأخرى كإيصال المياه المحلاة  وفتح فروع لعدد من البنوك المصرفية ، ونادي رياضي لشباب قنا ، وغيرها من المشاريع التنموية .

وذكر الأهالي هناك أن مركز قنا تم إنشاءه في عام 1346هـ ويتبع إداريا لمحافظة محايل عسير وهو أقدم مركز إداري في تهامة عسير ، والذي لايزال محروما من العديد من المشاريع الخدمية ولم يشفع له التاريخ الطويل والعمر الزمني بأن يأخذ نصيبه الوافر من الخدمات بدءاً من الطرق والمواصلات والتي ساهمت في عزلته عن بقية مراكز ومدن ومناطق المملكة إلا عبر طريق يتيم ووحيد تحيط به الأخطار من كل جانب .

 مشيرين إلى أن منعطفاته الخطرة والتواء الطريق المؤدي إليه بقي في ذاكرة ساكنيه جيل بعد جيل ولم يكتب لوزارة النقل النجاح في تنفيذه ولا يمكن أن يقال عنه إلا( مقبرة العابرين) .

ولفت الأهالي في تأكيداتهم لضرورة وجود مركز إسعافي تابع للهلال الأحمر لمباشرة الحوادث المميتة على طريق “رعله ” الموصول الى مركز قنا، وكذلك لبعد مستشفى محايل العام بما يقارب ٣٥ كم وما به من ذكريات مؤلمة .

أهالي قنا يناشدون أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بْنِ خالد الالتفات لمطالبهم وإنصاف ” قنا ” بما تستحقه كمحافظة لاقدميته ، فهم حين يعيدون النظر في تاريخ هذا المركز ، ويقارنونه بواقعه الراهن وحال غيره ممن جاء بعده ، يشعرون بالاستغراب ومدى المرارة والأسى ، نظراً لتأخر التنمية بهذا المركز العريق .

ترقية مركزهم لمحافظة ورفع فئة البلدية أبرز مطالب أهالي#قنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
%d مدونون معجبون بهذه: