المملكة اليوم

غداً .. ( 7 ) مدن تشارك في ساعة الأرض بالمملكة والمجال مفتوح

خبراليوم – سارة الدوسري 
تستعد المدن السعودية يوم غد السبت للمرة الثامنة على التوالي للمشاركة في فعاليات أضخم حدث بيئي عالمي “ساعة الأرض”، وذلك بتنسيق من المكتب الرسمي لساعة الأرض في السعودية مع العديد من أمانات المناطق والمدن حول السعودية؛ وذلك لتوعية المجتمع بخطورة التغيُّر المناخي، وما يصاحبه من تدهور بيئي، يؤثر على حياة البشر على كوكب الأرض، مركزين على العديد من الممارسات الخاطئة المضرة بالبيئة، التي يجب أن توقف من أجل أن ننعم وأبناؤنا في المستقبل بحياة نقية خالية من التلوث؛ ما ينعكس بدوره على أمور عدة، كالهواء النقي ومياه الشرب والمحاصيل الزراعية وتفادي العديد من التغيرات المناخية الخطيرة الرياح والأعاصير والفيضانات، ونحوها.
 
وستشارك في فعالية إطفاء الأنوار الرئيسية عدد من الشوارع والمعالم والحدائق والساحات والمباني حول السعودية لمدة ساعة واحدة، تبدأ من الساعة الـ8:30 مساء حتى الساعة الـ9:30 مساء. وفي الرياض ينظِّم مكتب ساعة الأرض بالشراكة مع الهيئة العليا تطوير مدينة الرياض فعاليات متنوعة في متنزه حي البجيري بالدرعية. وستبدأ الفعاليات من الساعة الرابعة عصرًا حتى الساعة العاشرة مساء.
 
وفي المنطقة الشرقية ستقام الفعالية في مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية “سايتك” من الساعة الـ4 عصرًا حتى الساعة الـ9:30 مساء. علمًا بأن دخول الفعاليات كافة مجاني لجميع الزوار.
 
ومن جانبه، ذكر عجلان العجلان المدير التنفيذي لمكتب ساعة الأرض في السعودية أن عدد المدن السعودية المسجلة مشاركتها بشكل رسمي وصل حتى نهاية يوم الخميس الماضي سبع مدن مشاركة رسميًّا، إضافة إلى عدد آخر جارٍ التنسيق معها. وتوقع العجلان أن يتخطى عدد مشاركات المدن السعودية هذا العام ما حققه العام الماضي الذي سجل تسع مدن.
 
ومن جانب آخر، ذكر أن مدينة الرياض ستقوم بإطفاء الأنوار بعدد من الشوارع، بالتعاون مع أمانة منطقة الرياض وإدارة الصيانة في الأمانة، وهي: طريق الملك فهد من ميدان الجزائر إلى طريق الملك سلمان، طريق الملك عبدالله من طريق الملك خالد إلى شارع سلمان الفارسي، شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز (التحلية)، طريق أبي بكر الصديق رضي الله عنه، طريق العروبة، طريق عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما، طريق الشيخ جابر الأحمد الصباح، شارع الإمام أحمد بن حنبل وطريق ديراب.
 
وفي المنطقة الشرقية بالتعاون مع أمانة المنطقة الشرقية سيتم إطفاء عشرة آلاف عمود إنارة في كل من الدمام والخبر والظهران؛ إذ سيتم إطفاء 7000 عمود في مدينة الدمام في الشوارع الرئيسية لحي الفيصلية والندى والمنار وأحد وبدر والضاحية، كما تشمل طريق الملك عبد العزيز وطريق الملك سعود وطريق الأمير خالد، إضافة إلى شارع نجد وشارع الخليج من دوار الصدفة إلى فندق الشيراتون وشارع الجوهرة. وفي الخبر سيتم إطفاء 200 عمود إنارة في طريق الكورنيش وطريق الملك فيصل وطريق الملك سلمان وطريق الملك فهد. وفي الظهران سيتم إطفاء 1000 عمود في شارع الأمير أحمد بن عبدالعزيز وشارع عبيدة بن الجراح.
 
وفي مدينة جدة بالتعاون مع أمانة جدة سيتم إطفاء ميدان الكرة الأرضية وميدان الفوانيس، وفي مدينة عنيزة سيتم إطفاء الإضاءات على طريق الملك عبدالعزيز وطريق السفير الشبيلي وطريق زامل السليم وميدان الساعة ومبنى البلدية.
 
ومن جانب آخر ذكر العجلان أنه لا يزال المجال مفتوحًا لمشاركة أمانات المدن المتبقية حول السعودية والجهات الحكومية والقطاع الخاص من مبانٍ وشركات ومؤسسات، وذلك عبر التسجيل عبر الموقع الرسمي لساعة الأرض www.60ksa.org. مفيدًا بأن فريق ساعة الأرض في متابعة دقيقة للجهات المشاركة، وسيتم إعلان الجهات الجديدة عبر قنوات الاتصال الخاصة بمكتب ساعة الأرض في السعودية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com