الفالح: الربط الكهربائي بين المملكة ومصر سيدعم إنشاء السوق العربي المشترك

الفالح: الربط الكهربائي بين المملكة ومصر سيدعم إنشاء السوق العربي المشترك
https://www.kabrday.com/?p=54174
الزيارات: 8630
التعليقات: 0

خبر اليوم – محمد السيد

أكد وزير الطاقة المهندس خالد الفالح أن خط الربط الكهربائي بين المملكة ومصر أحد ثمار التعاون الثنائي الوثيق بين البلدين، مبرزا السعي لأن يدعم هذا الربط هدف هذا المجلس لإنشاء سوق عربي مشترك للكهرباء، يمكن ربطها، مستقبلا، بأسواق أخرى مثل شبكات الربط الكهربائي الأوروبية والإفريقية.
وأوضح الفالح في كلمته خلال اجتماع المجلس الوزاري العربي للكهرباء اليوم في القاهرة: ” أن المملكة تضع الإمكانات والخبرات التي تتميز بها في خدمة العمل العربي المشترك، من خلال هذا المجلس، وتحت مظلة الجامعة العربية  انطلاقها من حرصها على الإسهام بفاعلية في العمل العربي المشترك ومسئوليتها تجاه الأمتين العربية والإسلامية، ولما تمتلكه من الإمكانات والخبرات المتنوعة التي تؤهلها لأن تكون رائدة في العمل العربي المشترك في جميع المجالات ومنها الكهرباء.

إثر ذلك ناقش الاجتماع البنود المعروضة على جدول أعماله وأهمها تطورات مشروعات الربط الكهربائي العربي والسوق العربية المشتركة للكهرباء، وتفعيل آليات التعاون مع البنك الدولي لبلورة الخطة التنفيذية لإنشاء السوق العربية المشتركة للكهرباء، إلى جانب موضوعات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وأهمها الاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة.

وقال الفالح ” تمتلك المملكة واحدة من أكبر منظومات الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بقدرات توليد تجاوزت 75 ألف ميجا وات، وتخدم أكثر من ثمانية ملايين ونصف مليون مشترك، من خلال شبكة نقل تجاوز طولها سبعين ألف كيلومتر، وشبكة توزيع تجاوز طولها ست مئة ألف كيلو متر “.
ولفت المهندس خالد الفالح النظر إلى موقع المملكة الجغرافي الاستراتيجي الذي أهلّها لأن تكون مركزا مهما للصناعات والخدمات المتعلقة بقطاع الكهرباء، مما يسر لها أن تنهض بدور جوهري في منظومة الربط الكهربائي مع الأشقاء في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، كما جعل منها حلقة الوصل الأهم في مشروع الربط الكهربائي بين دول الخليج وبقية العالم العربي.
وقال ” إن مشروع الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون قام بدور رئيسي في تعزيز الأمن الكهربائي لهذه الدول وأسهم في تخفيض حجم الاستثمارات الرأسمالية المطلوبة لتوليد الكهرباء الاحتياطية لكل دولة منها ” ، مشيرا إلى أنه تم تحقيق نقلة نوعية في عام 2016م في تبادل الطاقة بين دول مجلس التعاون ، حيث شهد ذلك العام انطلاقا فعليا للسوق الخليجية المشتركة لتبادل الطاقة الكهربائية ،وأتاح المشروع إمكانية نقل وتبادل الطاقة الكهربائية بين دول مجلس التعاون على أسس تجارية ،مبينا أن حجم التبادل التجاري في الطاقة الكهربائية بلغ في عام 2016م أكثر من 130 ألف ميجاوات / ساعة.

وأشار وزير الطاقة إلى أن رؤية ” المملكة 2030 ” ستكون منهجا وخارطة طريق للعمل الاقتصادي والتنموي في المملكة، ورسمت الرؤية التوجهات والسياسات التنموية العامة للمملكة، وحددت الأهداف والالتزامات الخاصة بها، لتكون المملكة بذلك نموذجاً رائداً على جميع المستويات.
ولفت الفالح النظر إلى أن برنامج المملكة للتحول الوطني 2020 يأتي ليمثل أولى الخطوات والبرامج التنفيذية لرؤيتها الطموحة وقال ” في إطار هذا البرنامج، وتحديدا فيما يتعلق بقطاع الطاقة الكهربائية تتواصل الآن خطوات حثيثة لإعادة هيكلة قطاع الكهرباء، سعيا لتعزيز الاستثمار في مشروعات الكهرباء، وفي الصناعات والنشاطات والخدمات المرتبطة بها .

وأضاف الفالح ” المملكة تسعى لتنوع مصادر الطاقة المستخدمة في انتاج الكهرباء، وأن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة يهدف إلى التوسع في استغلال مصادر الطاقة المتجددة، حيث يتم في المملكة التخطيط لأن تسهم هذه المصادر بتوليد حوالي عشرة الآف ميجا وات بحلول عام 2023م. وإضافة إلى الأثر البيئي الإيجابي الذي يتركه مثل هذا التوجه، فإنه سيسهم، كذلك، ـ بمشيئة الله ـ في إيجاد الكثير من الفرص الوظيفية والعديد من المجالات لتوطين سلسلة الإمداد والصناعات المتعلقة بالطاقة الكهربائية، وتعزيز القيمة المضافة “.

وعد الفالح الاجتماع امتدادا وترسيخا للعلاقات التاريخية والوطيدة التي تجمع المملكة ومصر قيادة وشعبا ، وتعزيزا لمسيرة متميزة من التعاون الأخوي الوثيق الذي شمل جميع المجالات على مر السنين وفي إطار اللقاء المرتقب لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بالرئيس عبد الفتاح السيسي، في الرياض خلال الشهر الجاري

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com