آخر الآخبار
المملكة اليوم

هنا .. تفاصيل تنفيذ 13 مشروعًا بالمشاعر للتسهيل على حجاج هذا العام

خبراليوم – فايزة المنصور – مكة 

تشهد المشاعر المقدسة حراكًا غير مسبوق وسباقًا مع الزمن في تنفيذ مشاريع تنموية، تصب في مصلحة حجاج بيت الله، وتقديم الخدمات والتسهيلات كافة لراحة قاصدي المشاعر المقدسة؛ فمنذ انتهاء موسم حج العام الماضي اعتمدت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة – بالتنسيق مع وزارة الحج والعمرة – تنفيذ 13 مشروعًا حيويًّا لتسهيل شؤون حجاج بيت الله، والحفاظ على سلامتهم، والعمل على راحتهم لأداء نسكهم بكل يسر وسهولة.

وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، المهندس جلال بن عبدالجليل كعكي، في تصريح خاص أن تلك المشاريع المباركة التي يجري تنفيذها، وسوف يستفاد منها في المشاعر المقدسة، تأتي امتدادًا للعناية الفائقة والاهتمام المستمر الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين في العاصمة المقدسة منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله -، بمتابعة من قِبل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، التي عملت – وما زالت تعمل – على توفير كل ما من شأنه توفير الرعاية والراحة لحجاج وزوار بيت الله الحرام، بما يمكِّنهم من أداء نسكهم بكل يُسر وسهولة.

وأضاف “الكعكي” بأن هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة – بمتابعة مستمرة من مستشار أمير منطقة مكة المكرمة الأمين العام للهيئة الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح – شرعت منذ وقت مبكر في تنفيذ 13 مشروعًا بالمشاعر المقدسة على النحو الآتي:

1- نفذت أعمال سفلتة الطرق الجديدة بمزدلفة وجارٍ تنفيذ الجدار الاستنادي للسياجات بمزدلفة، وتم صب خرسانة القاعدة والانتهاء من أعمال الحدادة المسلحة للحائط. وتقدر نسبة الإنجاز الكلية بنحو 60 %. ومن المتوقع أنه سيتم الانتهاء من الأعمال المطلوبة في منتصف شهر ذي القعدة.

2- عمل مشروع استكمال أعمال محطة معالجة مخلفات الذبح بمسالخ المشاعر المقدسة بمنطقة المعيصم – مكة المكرمة، وتم وصول المعدات والأجهزة الآتية من خارج السعودية: المولد الاحتياطي والمواد ضد الانفجار والطاحنات. ومن المتوقع وصول باقي المعدات المطلوبة من تركيا وإيطاليا خلال شهر شوال. ومن المتوقع الانتهاء من تركيب المعدات وتشغيل المحطة وإجراء التجارب التشغيلية في منتصف شهر ذي القعدة إن شاء الله.

3- تنفيذ مشروع إنهاء الأعمال المتبقية في غرفة مضخات تصريف مياه السيول الخاصة بمحطة قطار المشاعر المقدسة منى -3 (الجمرات). والغرض من هذا المشروع هو: إنهاء الأعمال المتبقية من عقد الشركة الصينية المنفذة لمشروع قطار المشاعر المقدسة، وتشغيل محطة تصريف مياه السيول حول محطة قطار المشاعر المقدسة منى-3 (الجمرات) استعدادًا لتشغيل موسم حج هذا العام. وقد بلغت نسبة إنجازه 95 %. ومن المتوقع الاستفادة من المشروع في حج هذا العام.

4- مشروع تغذية المياه لمحطة قطار المشاعر المقدسة منى 3 (الجمرات) من خزان ربوة الخيف. والغرض من هذا المشروع هو: ثبات معدل ضخ المياه إلى خزانات محطة قطار المشاعر المقدسة منى-3 (الجمرات) لإمكان تشغيل المكيفات الصحراوية لتلطيف الهواء بصفة مستمرة على أرصفة المحطة في جميع أيام موسم الحج لضمان راحة الحجاج، خاصة كبار السن والمرضى منهم خلال فصل الصيف القائظ. وضع المشروع: نسبة الإنجاز 50 %. ومن المتوقع الاستفادة من المشروع في حج هذا العام.

5- مشروع إنشاء سلم ثابت خرساني للمشاة في جبل الرحمة حتى ساحات المشاة المحيطة به وبرج مراقبة. والغرض من هذا المشروع هو: إنشاء سلم ثابت خرساني للمشاة وبرج مراقبة. وضع المشروع: نسبة الإنجاز 95 %. ومن المتوقع الاستفادة من المشروع في الحج.

6- أعمال نظافة وتشغيل مجمعات دورات المياه الجديدة بالمشاعر المقدسة لموسم حج هذا العام. وكان الغرض من هذا المشروع هو: تنفيذ أعمال نظافة وتشغيل وتأمين متطلبات تشغيل مجمعات دورات المياه الجديدة بالمشاعر المقدسة التي سيتم الانتهاء منها قبل موسم حج 1438هـ؛ لتصبح جاهزة للتشغيل. ويبلغ إجمالي عددها بالمشاعر الثلاثة (29429 دورة مياه)، أي ما يعادل (484 مجمع دورات)، التي لم يتم تسليمها بعد لشركة المياه الوطنية.

وضع المشروع: يجري حاليًا أعمال المرحلة الأولى، وهي استلام الدورات من المقاول المنفذ للمشروع، والتأكد من توصيل الخدمات كافة، وسلامة جميع مجمعات الدورات، وإزالة جميع العوائق والمخلفات حول محيط مجمعات الدورات، وإصلاح وترميم الأعطال والنواقص كافة بموجب محاضر إثبات حالة، وتجهيز مواقع إقامة العمال، وتوريد مواد وأدوات النظافة وتخزينها بمواقع قريبة من الدورات أو داخل كل مجمع.

وأضاف الكعكي بأن بعض المشاريع المنفذة جاءت مشتركة مع وزارة الحج والعمرة على النحو الآتي:

7- مشروع إنشاء جسر للمشاة قرب مستشفى منى الوادي. الغرض من هذا المشروع هو: إنشاء جسر للمشاة يمنع تداخل وتقاطع حركة المشاة مع حركة الحافلات على طريق الملك فهد (68) وحركة النقل الترددي عند مستشفى منى الوادي. وضع المشروع: يجري حاليًا أعمال صب الأعمدة والكمرات الرئيسية للجسر والمنحدرات. وقد بلغت بنسبة الإنجاز 50 %. ومن المتوقع الاستفادة من المشروع في حج هذا العام.

8-مشروع إنشاء جسور لفصل حركة المشاة عن حركة الحافلات في مزدلفة لحجاج تركيا ومسلمي أوروبا:

الغرض من هذا المشروع هو: إنشاء جسور للمشاة لفصل حركة المشاة عن حركة الحافلات في مزدلفة لحجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا وحجاج جنوب شرق آسيا. وضع المشروع: يجري حاليا أعمال صب الأعمدة والكمرات الرئيسية للجسر والمنحدرات. بلغت نسبة الإنجاز 55 %. من المتوقع الاستفادة من المشروع في حج هذا العام.

9- مشروع إضافة منحنى التفاف عن طريق ترددية تركيا، وتهذيب المنطقة الواقعة أعلى مناطق حجاج تركيا. الغرض من هذا المشروع هو: إضافة منحنى التفاف للخلف على طريق ترددية حجاج تركيا شرق جسر الملك فيصل، وتهذيب المنطقة الواقعة أعلى مناطق نزول حجاج تركيا وأوروبا بمزدلفة. وضع المشروع: يجري حاليًا أعمال صب الجدران الاستنادية وأعمال الردم وتسوية الطرق. بلغت نسبة الإنجاز 40 %. ومن المتوقع الاستفادة الجزئية من المشروع في حج عام 1438.

10- مشروع إنشاء دورات مياه وتنفيذ بوابات وسياجات ومحطات إركاب بمواقع نزول حجاج تركيا بعرفات شرق وادي عرنة بمزدلفة. الغرض من هذا المشروع: إنشاء دورات مياه وتنفيذ بوابات وسياجات بمواقع نزول حجاج تركيا بعرفات، إضافة إلى إنشاء دورات مياه بمواقع نزول حجاج تركيا بمزدلفة والتغطية الخرسانية لجزء من قناة تصريف مياه الأمطار الجانبية لعبور الحجاج.

وضع المشروع: يجري حاليًا صب الخزانات الأرضية، وتركيب حوائط وأسقف الدورات. بلغت نسبة الإنجاز 65٪‏. ومن المتوقع الاستفادة من المشروع لموسم حج هذا العام.

11 – مشروع فصل حركة المشاة حول جبل الرحمة عن موقع مخيمات حجاج إيران بعرفات. الغرض من هذا المشروع: إضافة حواجز خرسانية بارتفاع مناسب؛ وذلك لفصل حركة المشاة حول جبل الرحمة، وإضافة سور معدني على الحواجز الخرسانية القائمة على طريق مزدلفة – عرفات.

وضع المشروع: يجري حاليًا صب الخزانات الأرضية وتركيب حوائط وأسقف الدورات. بلغت نسبة الإنجاز 60 %. ومن المتوقع الاستفادة من المشروع في حج هذا العام.

12- مشروع تسهيل دخول وخروج الحافلات لحجاج إفريقيا غير العربية في المصاطب العلوية بعرفات. الغرض من هذا المشروع هو: إنشاء طريق لتسهيل دخول وخروج حافلات حجاج إفريقيا غير العربية للمصاطب العلوية بعرفات بمزدلفة. وضع المشروع: يجري حاليًا أعمال صب الجدران الاستنادية وأعمال الردم وتسوية الطرق. وقد بلغت نسبة الإنجاز 45 %. ومن المتوقع الاستفادة من المشروع في حج هذا العام.

13- مشروع تعديل طرق النقل الترددي لخدمة حجاج إيران وإفريقيا غير العربية. الغرض من هذا المشروع هو: تعديل أجزاء من طرق النقل الترددي لخدمة حجاج إيران وإفريقيا غير العربية بمزدلفة. وبالنسبة لوضع المشروع: يجري حاليًا أعمال السفلتة وتسوية الطرق بعد تعديل أجزاء من المسارات، وإضافة المنحنيات. وقد بلغت نسبة الإنجاز 70 %. ومن المتوقع الاستفادة من المشروع في حج هذا العام.

هنا .. تفاصيل تنفيذ 13 مشروعًا بالمشاعر للتسهيل على حجاج هذا العام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
%d مدونون معجبون بهذه: